انقسام الناتو بين دعم أوكرانيا وإسرائيل بسبب التصعيد بغزة

في الوقت الذي يتوجه فيه وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى العاصمة البلجيكية بروكسل لحضور اجتماع الناتو، الأربعاء، لإقرار دعم جديد إلى أوكرانيا، جرى إبلاغهم بتغيّر أجندة النقاش إلى تطورات الوضع في منطقة الشرق الأوسط التي غابت لنحو عامين عن محور اهتمامهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتجه الأنظار إلى الخيارات التي يمكن للحكومة الإسرائيلية اللجوء إليها بعد التعرض للهجوم الذي شنته حماس صباح السبت، وهو الأعنف على إسرائيل منذ حرب لبنان عام 2006.

أقر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوكراني، أولكسندر ميريزكو، بـ”المخاوف” بين مواطنيه بشأن ما إذا كان بإمكان الغرب الاستمرار في التركيز على الاجتياح الروسي، مع التعامل أيضا مع الوضع في الشرق الأوسط.

نشرت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية تحليلا للموقف الراهن داخل الناتو، قائلة إنه من الدعم العسكري الجديد من البيت الأبيض لإسرائيل إلى الاجتماعات الطارئة عبر العواصم الأوروبية، إلى استجابة الاتحاد الأوروبي المتعثرة للأزمة، يتصارع حلفاء الناتو مع شعور متجدد بالإلحاح بشأن الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، بعد أن أدت هجمات حماس المفاجئة إلى تعهد الحكومة الإسرائيلية بـ”الانتقام الكامل” في قطاع غزة.

تؤكد التقارير الغربية أنه من المقرر أن يحظى وزير الدفاع الأوكراني الجديد رستم أوميروف، بمساحة أكبر من الاهتمام خلال مناقشات الناتو، بيد أنه من المتوقع كذلك أن يتطرق النقاش إلى وضع إسرائيل في خضم ضرباتها المكثّفة ضد حماس.

وأوضح دبلوماسي بحلف الناتو أنهم يتوقعون اهتماما قويا بما ذكره وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بشأن دعم إسرائيل، في الوقت الذي أشار دبلوماسي ثانٍ: “سأكون مندهشا إذا لم يتم ذكر الوضع في الشرق الأوسط في الاجتماع”.

وفي الوقت الذي أكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة يمكنها التعامل مع أزمتين إقليميتين في نفس الوقت، فإن بعض الأصوات شككت في الدعم القوي المقدم لأوكرانيا، إذ دعا عضو مجلس الشيوخ الجمهوري جوش هاولي، إلى “إعادة توجيه أي تمويل لأوكرانيا إلى إسرائيل على الفور”.

لكن السفيرة الأميركية لدى حلف شمال الأطلسي جوليان سميث أكدت للصحفيين إنه فيما يتعلق بمسألة ما إذا كان الدعم الأميركي لإسرائيل يمكن أن يأتي على حساب الدعم الأميركي لأوكرانيا فإن “واشنطن لا تتوقع أي تحديات كبيرة في هذا الصدد”.

أضافت سميث: “أظن أن الولايات المتحدة ستكون قادرة على الاستمرار في التركيز على شراكتنا والتزامنا بأمن إسرائيل، مع الوفاء أيضا بالتزاماتنا ووعدنا بمواصلة دعم أوكرانيا وهي تدافع عن أراضيها”.

قبل اجتماع الناتو بوقت قصير، تواصل وزير الدفاع الأوكراني مع نظيره الهولندي كاجسا أولونغرين بشأن “الاحتياجات العاجلة” لأوكرانيا لأنظمة الدفاع الجوي والصواريخ بعيدة المدى والمدفعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى