بايدن يتعهد بحماية تايوان حال اندلاع نزاع عسكري مع الصين

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن الولايات المتحدة ستقوم بحماية تايوان في حال اندلاع نزاع عسكري بينها وبين الصين، موضحاً أن واشنطن لا تشجع على استقلال تايبيه.
وقال بايدن في مقابلة مع قناة CBS الأميركية، “نحن لا نرحب باستقلال تايوان عن الصين بالرغم من التعاون مع الجزيرة”، وأشار بايدن إلى أن الولايات المتحدة ستقوم بحماية تايوان في حال بداية نزاع عسكري مع الصين.

انتخابات 2024

وبشأن نيته الترشح في انتخابات الرئاسة 2024، قال بايدن: “إذا قلت لك إنني سأترشح ثانية فجأة ستدخل مجموعة كاملة من الأشياء حيز التنفيذ. لدي متطلبات يجب أن أنفذها.. متطلبات لأمور يجب أن أغيرها، وأمضي بها قدما، وأقوم بها خاصة في ما يتعلق بقوانين الانتخابات”.

ووصف الحديث عن هذا الأمر بأنه “سابق لأوانه”، مضيفاً أنه “شخص يؤمن بالقدر إيماناً عميقاً”، موضحاً: “نيتي هي أن أترشح مرة أخرى. ولكن الأمر لا يتعلق بالنوايا، وإنما بقرار حاسم، وهذا ما أزال أنتظره”.

ورداً على سؤال بشأن تقدمه في السن، قال إن “الأمر يتعلق بمستوى الطاقة، والحدّة العقلية، وما إذا كان العمل الذي تقوم به يتناسب مع ما يمكن لأي شخص في أي عمر القيام به”.

وتساءل: “كيف يمكن لرجل مسن مثلي أن يحقق الإنجازات التشريعية التي تتحدث عنها”.

وعلل بايدن تدّني معدلات الرضا عن أدائه إلى ما دون 50% بأن “هذا الوقت عصيب حقاً. إن الولايات المتحدة تمر الآن بمنعطف تاريخي”، مشيراً إلى أن هناك حالة من “عدم اليقين حيال كل شيء بعد أن فقدت الولايات المتحدة مليون شخص من أبنائها بسبب كورونا”.

يذكر أن وزارة الخارجية الصينية أعلنت عن فرضها عقوبات على فردين أمريكيين، لتورطهما في صفقة مخططة ل‏بيع أسلحة لتايوان بقيمة 1.106 مليار دولار أمريكي في الثاني من شهر سبتمبر/ أيلول الجاري.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ماو نينغ، في مؤتمر صحفي، يوم الجمعة الماضي، إن بلادها فرضت عقوبات على كلا من رئيس شركة “رايثيون تكنولوجيز”، غريغوري جي. هايز، والرئيس التنفيذي لشركة “بوينغ” للدفاع والفضاء والأمن، ثيودور كولبرت الثالث، وذلك “دفاعا عن سيادة الصين ومصالحها الأمنية”، وفقا لقولها.
وشددت نينغ في تصريحاتها على أن “مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى منطقة تايوان الصينية تنتهك بشكل خطير مبدأ “الصين الواحدة”، وأحكام البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين وأمريكا، وخاصة بيان 17 أغسطس/ آب لعام 1982”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى