بلينكين يغادر الشرق الأوسط ب”خفي حنين”

وفد من "حماس" يزور القاهرة لاستكمال محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة

في ختام رحلة شملت أربع دول في الشرق الأوسط  وتعتبر الخامسة له إلى المنطقة منذ حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل ضد الفلسطينيين بعد السابع من أكتوبر، غادر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين الشرق الأوسط اليوم الخميس، حيث برزت انقسامات بين الولايات المتحدة وإسرائيل ربما هي الأسوأ منذ بداية الحرب.

وعاد بلينكين إلى واشنطن بعد تلقيه صفعة سياسية من نتنياهو الذي قال إن الحرب ستستمر حتى تنتصر إسرائيل بالكامل وبدا أنه يرفض بشكل قاطع رد حماس على اتفاق الإطار.

وفي مسار الحراك الهادف إلى وقف الحرب على غزة، أعلن طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، الخميس، إن وفداً فلسطينياً، وصل إلى القاهرة، لاستكمال المحادثات الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، والمقترح الخاص باتفاق تبادل المحتجزين.

بدورها، نشرت “حماس” بياناً، الخميس، قالت فيه إن خليل الحية، نائب رئيس الحركة في غزة، يرأس وفدها إلى القاهرة.

وكان القيادي في الحركة أسامة حمدان قال في مؤتمر صحافي في بيروت الأربعاء، إن الزيارة تأتي “في إطار متابعة ما قدمناه من أفكار، وفي إطار حرصنا على تحقيق أفضل النتائج بما يخدم مصالح شعبنا، ويوقف معاناته ويخفف آلامه”.

وأكد حمدان على طلب الحركة بأن تكون روسيا وتركيا والأمم المتحدة ضامنة للاتفاق مع إسرائيل، بالإضافة إلى مصر وقطر.

من جهة أخرى، قال مصدر فلسطيني رفيع المستوى، إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يعتزم التوجه إلى العاصمة القطرية الدوحة، الأحد المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى