بوتين: نشهد انهيار العالم أحادي القطب

عالم أكثر عدلاً يتشكل أماما أعيننا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن عالماً أكثر عدلاً يتشكل أماما أعيننا في الوقت الراهن، وإننا نشهد انهيار العالم أحادي القطب.
وأضاف بوتين أن الغرب يحاول تنفيذ سياسة الإملاءات واختلاق مشاكل جديدة، وأن الهيمنة أحادية القطب آخذة في الانهيار.

وقال بوتين في كلمته أمام رؤساء أجهزة الاستخبارات في بلدان رابطة الدول المستقلة: “هناك عملية صعبة لتشكيل عالم أكثر عدلا تجري أمام أعيننا”.

وبحسب بوتين، فإن هذا التشكيل “مصحوب بمشاكل فوق السطح”.

وأشار بوتين إلى أن “الأعداء يحاولون افتعال ثورات في بلداننا”، لافتاً إلى أن موسكو تسعى إلى زيادة التكامل بين رابطة الدول المستقلة.

كما أكد على ضرورة تطوير التعاون عبر تكثيف تبادل المعلومات بين روسيا وحلفائها.

وأكد بوتين أن “الهيمنة أحادية القطب تتداعى بلا هوادة. هذه حقيقة موضوعية يرفض الغرب بشكل قاطع تحملها”.

وكان الكرملين قد أعلن في وقت سابق من اليوم الخميس، أن روسيا ستصادق، الجمعة، على ضم 4 مناطق أوكرانية وهي خيرسون ودونيتسك ولوغانسك وزابوروجيا والتي تسيطر عليها، خلال مراسم تقام في قصر الكرملين يلقي خلالها الرئيس فلاديمير بوتين خطاباً.

تصريحات بوتين جاءت في وقت يرقب فيه العالم خطاب بوتين خلال مراسم توقيع ضم المناطق الجديدة التي جرت فيها الاستفتاءات، إلى الاتحاد الروسي.

مراسم ضم أراضي جديدة لروسيا

وأعلن الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف قد أعلن للصحافيين “تقام مراسم توقيع اتفاقات ضم الأراضي الجديدة إلى روسيا الاتحادية عند الساعة 15.00 (12.00 بتوقيت جرينتش) في الكرملين. وسيلقي فلاديمير بوتين خطاباً بالمناسبة ولن يكون خطاباً رئاسياً أمام الجمعية الفيدرالية بل بصيغة مختلفة”.

وأضاف بيسكوف، رداً على سؤال بشأن عدد المناطق التي سيتم توقيع اتفاقية ضمها إلى روسيا: “كل (المناطق) الأربعة التي أجرت استفتاءات وتقدمت بطلب مماثل إلى الجانب الروسي”.

وقال مسؤولون مدعومون من روسيا في 4 مناطق بأوكرانيا تسيطر عليها القوات الروسية إن الاستفتاءات تظهر أن أغلبية ساحقة من سكانها أيدوا الانضمام إلى روسيا في تصويت انتقدته أوكرانيا والغرب ووصفاه بأنه “صوري”.

وأشار الناطق باسم الكرملين إلى أن “بوتين لم يناقش مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اعتراف بيلاروس بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية” وهي منطقتان في القوقاز انفصلتا عن جورجيا.

وتوقع بيسكوف أن “تتخذ بيلاروس قرارها الخاص وفي الوقت المناسب بالاعتراف بشبه جزيرة القرم كجزء من روسيا”، مضيفاً أن الرئيسين “لم يناقشا أيضاً مسألة اعتراف بيلاروس بشبه جزيرة القرم كجزء من روسيا في اجتماع عقد في سوتشي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى