بوتين يؤكد أن عملية التخلي عن الدولار أمر حتمي لا مفر منه

تكتيكات الحرب الاقتصادية الخاطفة التي شنها الغرب ضد روسيا لم تنجح

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، أن عملية التخلي عن الدولار أمر حتمي لا مفر منه لروسيا، وأن تكتيكات الحرب الاقتصادية الخاطفة التي شنها الغرب ضد روسيا لم تنجح.

وتساءل بوتين خلال اجتماع عقد حول المسائل الاقتصادية اليوم الإثنين قائلاً: “ما هي الوسادة الهوائية (في إشارة إلى الأمن الاقتصادي المستقبلي لروسيا) وكيف يتم إنشاؤها خلال الظروف الراهنة، عندما نكون في ظل عملية معروفة وحتمية للتخلص من الدولار”.

وأوضح بوتين، أن “تكتيكات الحرب الاقتصادية الخاطفة، والهجوم الذي كانوا (الغرب) يعتمدون عليه لم ينجح وهذا واضح بالفعل للجميع، ولهم أيضا”، مشدداً أن روسيا قادرة على التعامل مع الضغوطات الغربية، وأن تكتيك شن حرب عابرة وسريعة ضد البلاد لم ينجح.

وأضاف الرئيس الروسي، “لقد نفذنا تدابير وقائية وفعالة على وجه السرعة وأطلقنا آليات لدعم الصناعات والمؤسسات الأساسية، وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. انخفض التضخم في روسيا إلى 14.1 بالمئة في أوائل شهر أيلول/سبتمبر، بعد وصوله إلى الذروة في شهر نيسان/أبريل، مشيرا إلى أن هناك أسباب لتوقع تواصل الانخفاض حتى نسبة 12 بالمئة”.

 

يذكر أن الدول الغربية فرضت العديد من العقوبات ردا على العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا. وأعلن عدد من الشركات انسحابه من السوق الروسية وإغلاق منشآت الإنتاج في البلاد.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعلن في وقت سابق، أن الشركات الغربية التي ترفض العمل مع روسيا فعلت ذلك تحت ضغط هائل، لكن روسيا ستحل جميع المشاكل الاقتصادية التي يخلقها الغرب لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى