بوتين يخترق مؤتمر لحلف الأطلسي “النصر سيكون لنا”

واشنطن تخذل زيلينسكي بشأن الانضمام للناتو

وسط انشغال العالم بقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضم 4 مقاطعات جرت فيها استفتاءات الضم لروسيا الاتحادية، انتشر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي في بروكسل، معلقاً على قرار بوتين.

إلا أن المفاجأة أنه خلال نقل “دولتشيه فيلله” إحدى القنوات الألمانية لكلمة ستولتنبرغ، اخترق “أحد ما” الهواء وبث مقطعاً لبوتين من خطاب الضم الذي ألقاه، يقول: “النصر سيكون لنا”.

يذكر أن ستولتنبرغ كان ندد أمس بضم موسكو “غير القانوني وغير الشرعي” لأربع مناطق في أوكرانيا، مؤكداً أن الحلفاء لن يعترفوا أبداً بأن هذه الأراضي تشكل جزءاً من روسيا.

وقال خلال مؤتمر صحافي في بروكسل بعدما وقع بوتين رسمياً ضم مناطق دونيتسك ولوغانسك (شرقا) وزابوريجيه وخيرسون (جنوبا)، إنه “من حق أوكرانيا استعادة هذه الأراضي التي تم احتلالها بالقوة، وسندعمها لتواصل تحرير هذه الأراضي”، وفق تعبيره.

كما أردف أن “هذه المناطق تعود إلى أوكرانيا، وكذلك شبه جزيرة القرم” التي ضمتها موسكو في العام 2014، مشدداً على أن “الحلفاء لن يعترفوا أبداً بهذه الأراضي بوصفها جزءاً من روسيا”.

وفي سياق آخر، أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أن إجراءات انضمام أوكرانيا إلى حلف “الناتو” جاءت في وقت غير مناسب، الأمر الذي فسره مراقبون رفضاً أمريكياً لطلب زيلينسكي يضاف إلى جملة مطالبه التي خذل بها من واشنطن.

وقال سوليفان للصحفيين “الآن، في رأينا، إن أفضل طريقة لدعم أوكرانيا هي الدعم العملي “على الأرض”، أما العملية في بروكسل فيجب أن تبدأ في وقت آخر”.

وشدد في الوقت نفسه على أن الولايات المتحدة لا ترفض دعم سياسة “الأبواب المفتوحة” لحلف “الناتو”.

وأضاف: “يجب اتخاذ جميع قرارات الانضمام بين الدول الأعضاء الثلاثين والدول الراغبة في الانضمام”.

من جهته، اعتبر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، أن سعي أوكرانيا للانضمام العاجل إلى “الناتو” هو طلب أوكرني “لتسريع بدء حرب عالمية ثالثة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى