بوساطة مصرية: اتفاق الهدنة بين إسرائيل و”الجهاد” يدخل حيّز التنفيذ

بعد قبول إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي دعوة مصرية لوقف إطلاق النار، دخل اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة حيّز التنفيذ، عند الساعة 23:30 بالتوقيت المحلي (20:30 بتوقيت غرينيتش)، لينهي عدواناً إسرائيلياً عسكريا أوقع عشرات الضحايا في القطاع منذ الجمعة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد قد قال في بيان صادر عن مكتبه، إن وقف إطلاق النار سيدخل حيّز التنفيذ في الساعة 23:30 بالتوقيت المحلي مساء الأحد (20:30 بتوقيت جرينيتش).

وأضاف أن إسرائيل تحتفظ بـ”حقها للرد بقوة” في حال تم خرق الاتفاق، موجهاً الشكر لمصر على جهودها في إتمام الاتفاق.

من جهتها، أعلنت حركة الجهاد الإسلامي ترحيبها بالإعلان المصري، والتزامها بوقف إطلاق النار، كما تمسكت أيضاً بحق الرد.

وكانت مصر دعت إلى وقف لإطلاق النار بين الجانبين “بشكل شامل ومتبادل” اعتباراً من الساعة 23:30 مساء الأحد بتوقيت فلسطين.

وقال مصدر مصري مسؤول في بيان إن القاهرة وفي “إطار حرصها على إنهاء حالة التوتر الحالية في قطاع غزة، كثفت اتصالاتها مع كافة الأطراف لاحتواء التصعيد الحالي”.

وأضاف أنه “في ضوء تلك الاتصالات تدعو مصر إلى وقف إطلاق النار بشكل شامل ومتبادل اعتباراً من ساعة 23:30 مساء يوم 7/ 8 / 2022 ( بتوقيت فلسطين)”.

وتابع أن مصر “تبذل جهودها للعمل على الإفراج عن الأسير خليل العواودة ونقله للعلاج وكذلك العمل على الإفراج عن الأسير بسام السعدي في أقرب وقت ممكن”.

وكانت مصر أجرت جهوداً لـ”خفض التصعيد” في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي، على مدار اليومين الماضيين.

ووضعت إسرائيل وقف إطلاق الصواريخ من حركة حركة الجهاد الإسلامي على أهداف في العمق الإسرائيلي، شرطاً مسبقاً لوقت القصف على أهداف في غزة، فيما طالبت “الجهاد” بوقف القصف الإسرائيلي كأحد شروط وقف إطلاق الصواريخ، وجاء الاقتراح المصري بـ”وقف متزامن لإطلاق النار” كحل وسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى