بومبيو: واشنطن ترغب ب”حل سلمي” للأزمة المتصاعدة مع إيران

أكّد وزير الخارجية الأميركي مارك بومبيو الخميس أن واشنطن ترغب ب”حل سلمي” للأزمة المتصاعدة مع إيران على خلفية الهجمات ضد شركة أرامكو السعودية، في وقت حذرت طهران من “حرب شاملة” في حال تعرضت لضربات أميركية أو سعودية.

وكان بومبيو اتهم إيران بالوقوف خلف الهجوم على عملاق النفط السعودي السبت الماضي، معتبرا ان طهران أقدمت على “عمل حربي” ضد المملكة الحليفة لواشنطن.

وتثير الاتهامات المتبادلة مخاوف من إمكان اندلاع مواجهة عسكرية كبرى في المنطقة حيث تخوض الجمهورية الاسلامية والمملكة الغنية صراعا على النفوذ منذ عقود.

وقال بومبيو في تصريحات للصحافيين في أعقاب زيارة لأبوظبي “نرغب بحل سلمي (…) وآمل أن ترى الجمهورية الاسلامية المسألة بالطريقة نفسها”.

وصدرت تصريحات الوزير الأميركي بعدما حذّر نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في مقابلة مع شبكة سي ان ان من “حرب شاملة” إذا تعرضّت بلاده لضربة أميركية أو سعودية، قائلا “لن نتردد في الدفاع عن أرضنا”.

وزار بومبيو الإمارات في إطار جولة خليجية شملت جدة حيث التقى الأربعاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وبحسب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس، فقد اتفق بومبيو والأمير محمد بن سلمان خلال اللقاء على أن الهجوم على أرامكو “لم يهدد الأمن القومي السعودي فحسب، بل حياة الأميركيين الذين يعيشون ويعملون في المملكة أيضا، وكذلك إمدادات الطاقة العالمية بشكل عام”.

– “أبراج زجاجية” –

وعُرضت في مؤتمر صحافي في الرياض الأربعاء قطع من صواريخ وطائرات مسيرة قالت السعودية إنّها استخدمت في العملية ضد أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم في بقيق، وحقل خريص النفطي في شرق المملكة.

وأكّد المتحدث العسكري العقيد الركن تركي المالكي ان “الهجوم انطلق من الشمال (…) وبدعم من إيران بدون أدنى شك”، لكنه أشار إلى أنّ المملكة تواصل تحقيقاتها “لتحديد الموقع الدقيق الذي انطلقت منه”.

وتحدّث بومبيو عن “إجماع” خليجي حول مسؤولية إيران عن الهجمات.

وأوضح “هناك إجماع كبير في المنطقة حول الجهة (…) التي نفّذت هذه الهجمات. إنّها إيران. لم أسمع أحدا في المنطقة يشكّك في ذلك ولو للحظة”.

وكان المتمردون الحوثيون في اليمن الذين تدعمهم طهران، أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم قائلين إنّهم نفّذوه بطائرات من دون طيار، لكن مسؤولين أميركيين أفادوا بأن واشنطن مقتنعة بأن العملية انطلقت من إيران.

وصرّح كذلك وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الخميس أنّ احتمال أن يكون المتمردون الحوثيون نفذوا الهجوم “يفتقد إلى بعض الصدقية”.

وقد بدأ محققون تابعون للأمم المتحدة الخميس في الرياض تحقيقا في الهجوم “بدعوة من السلطات السعودية”، وفقا للمنظمة الأممية.

ورغم الاتهامات الاميركية لايران بالتورط بشكل مباشر، جدد المتمردون تبنيهم للعملية التي أطلقوا عليها اسم “عملية توازن الردع الثانية”، قائلين على لسان المتحدث العسكري يحيى سريع الأربعاء انّها “نفذت بعدد من أنواع الطائرات المسيرة”.

كما هدّد المتمردون بشن هجمات ضد الإمارات، مؤكدين أن لديهم “عشرات الأهداف” منها في أبوظبي ودبي. وأوضح سريع “إذا أردتم السلام والأمن لمنشآتكم وأبراجكم الزجاجية التي لا تستطيع الوقوف أمام طائرة مسيرة واحدة، فاتركوا اليمن وشأنه”.

والإمارات عضو في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن في مواجهة المتمردين الحوثيين.

وقد شن المتمردون في الأشهر الأخيرة عشرات العمليات بطائرات مسيّرة ضد منشآت في المملكة، بينها مطاري جيزان وأبها في جنوب المملكة.

– لائحة أهداف –

وقبل حديث بومبيو عن “الحل السلمي”، كتبت صحيفة نيويورك تايمز أن خطط الرد الأميركي المحتمل على إيران تشمل لائحة من الأهداف، بينها منشأة عبدان، إحدى اكبر محطات تكرير النفط، وجزيرة خرج التي تضم أكبر منشأة نفطية في البلاد.

كما أن اللائحة تضم المواقع التي قد تكون انطلقت منها الصواريخ والطائرات نحو السعودية، وقواعد أخرى للحرس الثوري في جنوب غرب إيران حيث شهدت المنطقة تحركات يشتبه في انها مرتبطة بضربة ارامكو.

وقالت شينزيا بيانكو الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط في المجلس الاوروبي للعلاقات الخارجية “هناك عدم يقين في السعودية حيال الطريقة الأفضل للتحرك. لكن التفكير ينصب على أن تقوم الولايات المتحدة بضرب منشآت مهمة في إيران لتقليص او استبعاد أي خسائر بشرية”.

وكانت شبكة “سي بي إس نيوز” الإخبارية الأميركية نقلت الأربعاء نقلا عن مسؤول أميركي ان المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامئني وافق على الهجوم شرط أن يتم تنفيذه بشكل يبعد الشبهات في أي تورط إيراني.

وقال المسؤولون الأميركيون في التقرير إنّ الأدلة ضد إيران هي صور التقطت بقمر اصطناعي ولم يتم نشرها بعد، تظهر قوات الحرس الثوري الإيراني وهي تقوم بترتيبات للهجوم في قاعدة الأهواز الجوية.

لكن القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي اعتبر الخميس أن إيران “قوية إلى درجة” يتمّ اتهامها “زوراً” بأنها المسؤولة عن أي حادث، وفق ما نقلت وكالة أنباء فارس.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أكد أن لديه “خيارات عديدة” للرد على ايران، معلنا عن عقوبات جديدة “خلال 48 ساعة”. وتضاف هذه العقوبات الى اجراءات عقابية غير مسبوقة فرضتها واشنطن على طهران اثر انسحاب ترامب في ايار/مايو 2018 من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الايراني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى