تحالف إفريقي ضد استمرار واشنطن برئاسة صندوق الأمم المتحدة للمناخ

تقدمت مسئولة ملف المناخ الرسمية في دولة كينيا، وبالنيابة عن تحالف إفريقي، بطلب اعتراض رسمي على استمرار مسئولة ملف المناخ بوزارة الخزانة الأمريكية منصب صندوق الأمم المتحدة للمناخ.

وتقود كينيا تحالفاً إفريقياً رافضاً رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية لصندوق الأمم المتحدة للمناخ، بسبب فشل ملف تعويضات المناخ المعني بالدول الأكثر تأثرا.

كان قد تم ترشيح، “فيكتوريا جوندرسون” مسئولة المناخ بوزارة الخزانة الأمريكية، لقيادة مداولات صندوق المناخ بالأمم المتحدة، وذلك مع بداية عام 2023.

وذلك بعد فشل رئيس الصندوق في منح المساعدات المالية التي وعدت بها مجموعة من الدول الإفريقية، لمساعدتها على التأقلم مع آثار التغير المناخي المدمرة.

ويقول موقع “كلايمت تشينج نيوز”، إن “باسيفيكا أوجولا” مسئولة المناخ الرسمية لدولة كينيا المتقدمة بهذا الاعتراض، أكدت في خطاب رسمي موجه للأمم المتحدة، على مسئولة الدول الغنية، لضخ أموال المساعدات في صندوق المناخ بالأمم المتحدة المعروف باسم Green Climate Fund.

كما أكدت على أن وضعية المسئولة الأمريكية المتولية لرئاسة الصندوق لا يجب التعامل معه بشكل طبيعي، ويجب اتخاذ ضده الإجراء اللازم لوصول المساعدات، مستشهدة بـ ملياري دولار من المساعدات كان من المفترض أن يقدمها الصندوق لدول إفريقيا الأعضاء لم تصل.

وخلال تاريخ صندوق تمويل المناخ في الأمم المتحدة الذي يمتد لـ 12 عاما، كانت اسهامات الولايات المتحدة من مساعدات تقدر فقط بمليار دولار، مقارنة بدول الاتحاد الأوروبي التي قدمت مساعدات خلال هذه السنوات بقيمة 9 مليار دولار، واليابان وحدها تقدمت بمساعدات بقيمة 3 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى