تحذيرات من تحويل إسطنبول إلى مركز عالمي لغسيل الأموال

ذو الفقار دوغان

أطلق الرئيس أردوغان حملة قروض سكنية منخفضة الفائدة من البنوك العامة، قبل 13 شهرًا من الانتخابات في يونيو 2023، كما كان الحال قبل الاستفتاء الدستوري لعام 2017 والانتخابات الرئاسية والبرلمانية لعام 2018 والانتخابات المحلية لعام 2019.

تظهر هذه الحملة، التي تم إطلاقها مرة أخرى، أن أردوغان وحزب العدالة والتنمية ليس لديهما مشروع جديد أو وعد أو خطاب لتركيا في أزمة، وأنهما يفسدان “الدفاتر القديمة” لأنهما محجوبان في كل مجال.

يصعب على الحملة الجديدة توفير فرصة تملك منزل لشرائح كبيرة. بالنظر إلى زيادة مؤشر تكلفة البناء التي أعلن عنها معهد الإحصاء التركي بنسبة 101 في المائة، من المستحيل العثور على مليوني وحدة سكنية جديدة في المدن الكبرى. ستكون الفائدة الشهرية للقرض المعلن عنه لمدة 10 سنوات بقيمة 2 مليون ليرة تركية 0.99 في المائة وقسط السداد الشهري سيكون 28 ألف ليرة تركية!

علاوة على ذلك، فإن القسط الشهري للقرض البالغ 2 مليون ليرة تركية، 300 ألف ليرة تركية، والذي لن يكفي حتى لشراء منزل في القرية، هو 4283 ليرة تركية وهو أعلى من الحد الأدنى للأجور الحالي. ليس من الممكن لشرائح كبيرة جدًا الحصول على الائتمان والإسكان باستخدام هذا النموذج، وهذه الحزمة، التي تعني “المال المجاني” بنسبة 11٪ سنويًا في مواجهة 70٪ من التضخم، ستفيد شريحة ضيقة جدًا من الفئات ذات الدخل المرتفع.

لا يبدو أنه من الممكن للبنوك الخاصة تقديم قروض بسعر الفائدة هذا. سيتم تدمير خسارة فرق الفائدة في القروض التي ستمنحها البنوك العامة للخزانة باعتبارها “خسارة رسوم جمركية”. وبالتالي، فإن أولئك الذين سيستخدمون هذا القرض سيتم تمويلهم ودعمهم بشكل غير مباشر من الضرائب المفروضة على الجميع. في الوقت نفسه، مع هذه القروض، التي ستؤدي إلى التوسع النقدي، تم فتح الطريق أمام ارتفاع التضخم الرسمي إلى ثلاثة أرقام في وقت قصير.

بالإضافة إلى حملة قروض الإسكان منخفضة الفائدة، التي تصدرت جدول الأعمال وخيم عليها الجدل حول اللاجئين السوريين، حيث غير أردوغان رأيه ثلاث مرات في أسبوعين، مركز إسطنبول المالي، الذي سيتم افتتاحه في يونيو، خطوة أخرى ستؤجج المناقشات في الاقتصاد.

تم تأجيل افتتاح مؤسسة التمويل الدولية، التي طرحها أردوغان لأول مرة منذ 15 عامًا في عام 2007، عدة مرات حتى اليوم. بحجة أن إسطنبول ستصبح مركزًا ماليًا عالميًا مثل نيويورك ولندن، يدعي أردوغان أنه يكسب ما لا يقل عن 250 مليار دولار في 10 سنوات من رأس المال العالمي والمؤسسات المالية والبنوك ورؤوس الأموال الخليجية التي ستتدفق هنا.

على الرغم من مخاطر الزلازل في إسطنبول، فقد تم بناء العديد من ناطحات السحاب الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية، والتي كانت قيد الإنشاء منذ 10 سنوات. مبنى البنك المركزي في مؤسسة التمويل الدولية هو أطول ناطحة سحاب في أوروبا.

في مؤسسة التمويل الدولية، حيث سينشط ما لا يقل عن 75000 شخص يوميًا؛ البنك المركزي، وكالة التنظيم والرقابة المصرفية، مجلس أسواق رأس المال، بورصة إسطنبول، بنك زراعت، بنك خلق، بنك واقف، مؤسسة التأمين، ومقر ومديريات أخرى ومراكز تسوق. ستكون هناك قاعات اجتماعات ومواقف لعشرات الآلاف من المركبات. مع نقل المؤسسات والمؤسسات المالية والمجالس المستقلة والبنوك العامة في أنقرة إلى مؤسسة التمويل الدولية، ستكون هناك هجرة ما لا يقل عن 100-120.000 شخص مع عائلاتهم إلى إسطنبول.

في الفترة التي تم فيها طرح مؤسسة التمويل الدولية على جدول الأعمال قبل 15 عامًا، كانت تركيا، التي كانت تتمتع بنظرة مستقبلية مستقرة ونمو مع برنامج صندوق النقد الدولي، تمت إزالة ستة أصفار من الليرة التركية، وتم تخفيض التضخم إلى أرقام أحادية، وكانت تركيا واحدة من “الاقتصادات الناشئة” في العالم، ومن ناحية أخرى، كانت تواصل مع الاتحاد الأوروبي منذ عام 2005، مفاوضات العضوية الكاملة مع الاتحاد الأوروبي وتنفيذ قوانين التنسيق مع الاتحاد الأوروبي. في عام 2011، كانت تركيا دولة محترمة تستضيف اتفاقية إسطنبول، والتي تضمن حقوق المرأة بمشاركة جميع دول العالم والقادة الرائدين.

تركيا اليوم، وخاصة في إسطنبول، حيث ستفتتح مؤسسة التمويل الدولية بزعم جذب التمويل العالمي، هي في وضع معاكس وقد تراجعت كثيرًا مقارنة بتلك الفترة. بينما تحولت إسطنبول إلى مدينة يعيش فيها 1.3 مليون طالب لجوء ومهاجر غير شرعي، مع أرقام رسمية، تمت مناقشة كيفية إرسال 5-8 ملايين سوري وعراقي وأفغاني وباكستاني وأفريقي عبر البلاد.

تركيا اليوم هي دولة تراجعت عن التصنيفات العالمية في كل مجال، من حرية الصحافة إلى الحريات الاقتصادية، من سيادة القانون واستقلال القضاء إلى حقوق الإنسان، فقدت هيبتها، واستُبعدت في كثير الحقول، ومفاوضات العضوية مع الاتحاد الأوروبي قد قطعت لسنوات. هناك صورة لتركيا حيث يتم تقييد الحريات، فقد تم إنهاء اتفاقية إسطنبول بتوقيع أردوغان في مارس من العام الماضي، وطرد الآلاف من الأكاديميين من جامعاتها، والسجون تكتظ بالعلماء والسياسيين المعارضين والصحفيين.

تبدو تركيا اليوم وكأنها تركيا مدرجة على جدول الأعمال ليتم طردها من مجلس أوروبا لأن قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لم يتم تنفيذها، وتبتعد بسرعة عن الديمقراطية مع تغيير النظام السياسي، و وسائل الإعلام والقضاء تحت السيطرة السياسية.

أدى فشل السياسات الاقتصادية المطبقة، وكذلك الانحدار الجذري في جميع المجالات الديمقراطية، إلى إفراغ ادعاء مؤسسة التمويل الدولية بأنها مركز مالي عالمي.

تورطت تركيا، التي كانت مدرجة في القائمة الرمادية من قبل قوة العمل المالي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية العام الماضي، في غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والثروة غير الخاضعة للرقابة، وما إلى ذلك. وهي تواجه احتمال وضعها في “القائمة السوداء” في أي لحظة لأنها لا تفي بالتزاماتها. يبدو من المستحيل على المؤسسات المالية العالمية أن تتدفق إلى بلد تسمح قوانين العفو الخاصة بالثروة، والتي سنتها حكومات حزب العدالة والتنمية مرارًا وتكرارًا، بغسل الأموال السوداء، غير المسجلة وغير المحددة، بلايين الدولارات، دون شك، بدون ضرائب.

في المراكز المالية العالمية مثل نيويورك ولندن، والتي استشهد بها أردوغان كمثال، تعتبر سيادة القانون والعمل الكامل للديمقراطية من المتطلبات الأساسية. بادئ ذي بدء، هناك وجود نظام قضائي مالي شفاف يمكن التنبؤ به ونظام قانوني مستقل وحيادي متوافق مع المعايير العالمية ومنغلق أمام التدخلات السياسية.

بالإضافة إلى ذلك، لا يبدو أنه من الممكن إقناع رأس المال العالمي والمؤسسات المالية بالقدوم إلى بلد لا يمكن التنبؤ بالاقتصاد فيه وحيث يمكن قلب جميع القواعد واللوائح ونظام تبادل الفوائد المصرفية في يوم واحد باستخدام قرارات الرئيس.

علاوة على ذلك، في بيئة تكون فيها الخدمات المصرفية الرقمية والعملات الرقمية في المقدمة وحيث يمكن إجراء كل معاملة عبر الإنترنت، فمن الواضح أنه من غير المجدي نقل المقر الرئيسي إلى ناطحات السحاب في مدينة أخرى. استبعدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي روسيا من النظام المالي العالمي، سويفت، بقرار واحد. تتم مناقشة هيبة وموثوقية النظام الذي لا تستطيع فيه المحكمة الدستورية ومحكمة الحسابات أداء واجبات التدقيق بشكل كامل، والنفقات العامة والمناقصات غير شفافة.

نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري في إسطنبول وكبير مستشاري رئيس مجلس الإدارة، أردوغان توبراك، في تقريره هذا الأسبوع قال إنّ من الواضح أن الحكومة بصدد إخلاء عاصمة الجمهورية أنقرة. يعد مشروع نقل الدولة جزئيًا إلى إسطنبول تحت غطاء مؤسسة التمويل الدولية جزءًا من هذا وخطوة تم اتخاذها بأهداف سياسية بحتة. لن يحترم رأس المال والمؤسسات العالمية، التي تتبع نهجاً إدارياً غير شفاف يستبعد سيادة القانون والقضاء المستقل والهيكل المؤسسي، مؤسسة التمويل الدولية. ستكون مؤسسة التمويل الدولية هي المركز العالمي لغسيل الأموال لأولئك الذين يستعدون لسحب استثماراتهم وأصولهم من أوروبا والولايات المتحدة، خوفًا من حدوث نفس الشيء لهم بعد العقوبات المفروضة على روسيا.”

عندما لم ينجح عام 2023، كان أردوغان، الذي بدأ الحديث عن أهدافه 2053، يحاول اغتنام كل فرصة والبحث عن مخارج مختلفة مع اقتراب موعد الانتخابات. لذلك، لن تكون مفاجأة إذا حوّل افتتاح مؤسسة التمويل الدولية إلى عرض سياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى