ترامب يشن هجوماً على جو بايدن

شهد الرئيس الفنلندي سولي نينيستو خلال زيارته البيت الأبيض الأربعاء على الطريقة التي عبّر بها نظيره الأميركي دونالد ترامب المُحبط بسبب إجراءات العزل التي تُهدّد ولايته وتؤثّر على إمكانيّة إعادة انتخابه رئيساً في العام 2020.

وبعدَ تصريحاتٍ مقتضبة أدلى بها نينيستو، قال ترامب في المكتب البيضوي بالبيت الأبيض، في إشارة الى الرئيس الفنلندي “إنّه رجل قليل الكلام، وأحبّ ذلك”.

ثمّ بدأ ترامب إطلاق مواقف عنيفة، قائلاً “ما يحدث إهانة!”. وأضاف “هناك وسائل إعلام فاسدة في هذا البلد!”.

وتابع “حاولوا عزلي منذ اليوم الذي انتُخِبت فيه. أتعلمون ماذا؟ لقد فشلوا!”.

وأردف ترامب “كلّ هذه القضيّة تدور حول محادثة بسيطة!”، في إشارة منه إلى المكالمة الهاتفيّة التي أجراها في وقت سابق مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال ترامب إنّ “نجل (جو) بايدن فاسد، وبايدن فاسد. بايدن لم يكُن يوماً رجلاً ذكيّاً، وهو أقل ذكاءً اليوم”.

وكان عميل في الاستخبارات قد تقدّم بشكوى بشأن مكالمة هاتفيّة جرت في 25 تموز/يوليو بين الرئيس الأميركي ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ودفعت هذه الشكوى بالديموقراطيين الذين يسيطرون على مجلس النواب إلى فتح تحقيق في 25 أيلول/سبتمبر بشبهة إساءة ترامب استخدام سلطته، وسيتقرّر بنتيجة هذا التحقيق ما إذا كان المجلس سيصوّت على توجيه اتّهام رسمي للرئيس وبالتالي ترك مصيره لمجلس الشيوخ الذي يعود إليه أمر إدانة ترامب وعزله أو تبرئته وبالتالي استمراره في منصبه.

وخلال المكالمة الهاتفيّة، طلب ترامب من زيلينسكي فتح تحقيق يُطاول هانتر بايدن، نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن الذي يعتبر المرشّح الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي ومواجهة ترامب خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2020.

وكان هانتر بايدن عضواً في مجلس إدارة مجموعة غاز أوكرانية حين كان والده نائباً للرئيس السابق باراك أوباما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى