تفجر الفساد في ظل حكم حزب العدالة والتنمية

مصطفى أردوغان

كانت السياسة التركية مترددة في سلسلة من “رشقات الفساد” المشؤومة التي تبعت بعضها البعض منذ ما يقرب من عقد من الزمان. اليوم نشهد جولة جديدة من هذه السلسلة. وبقدر ما أعلم، لم نشهد من قبل عملية فساد واسعة النطاق ومكثفة ومستقرة كهذه.

بالطبع، الفساد السياسي، وبشكل أكثر تحديدًا الفساد، ليس شيئًا غير معروف لتركيا، لكن تفجر الفساد في حكومة حزب العدالة والتنمية هو وضع يستحق اهتمامًا خاصًا. خاصة إذا تذكرنا أن هذا الوضع نشأ في ظل حكم حزب جاء إلى السلطة بوعده بإنهاء الفساد وجلب “السياسة النظيفة” إلى جانب المحظورات والفقر…

من بين الأسباب التي تسهل ظهور الفساد على غرار حزب العدالة والتنمية، برأيي، تبرز الأسباب الثلاثة التالية: الولاء، والشعور بالصلاح، والجوع للسلطة والثروة.

بادئ ذي بدء، كان بيروقراطيو حزب العدالة والتنمية يفكرون منذ فترة طويلة في أنه “طالما أننا مخلصون للرئيس، فلا أحد يستطيع أن يفعل أي شيء لنا”. كاد الراحل برهان كوزو أن يعترف: “لدينا السلطة التشريعية، لدينا السلطة التنفيذية، لدينا السلطة القضائية، لدينا كل شيء…” نعم، سيطر حزب العدالة والتنمية على الدولة بشكل أو بآخر منذ بداية عام 2014، وبعد المراجعة الدستورية لعام 2017، كان النظام رجلًا واحدًا كاملًا، فمنذ أن اكتسب النظام هويته، لم تعد إدارة الدولة والإدارة العامة في تركيا تتم وفقًا للدستور والقانون، ولكن وفقًا لتعليمات الرئيس. لذلك، إذا لم يكن هناك سبب محدد يخالف ذلك، فلا داعي للقلق من تعرض المفسد لعقوبات سياسية – إدارية وجنائية طالما كان مخلصًا.

هناك عامل آخر يسهل على أعضاء حزب العدالة والتنمية ارتكاب الفساد وهو إحساسهم بالحق النابع من نظرتهم الدينية للعالم واعتقادهم بأن لديهم امتياز تمثيل الحقيقة. يعتقد العديد من أعضاء حزب العدالة والتنمية بالقول: “نحن نمثل الحقيقة، الصراط المستقيم، لذلك نحن على حق تلقائيًا” ونتصرف وفقًا لذلك. بعبارة أخرى، يعمل هذا الإحساس بالاستحقاق كترخيص عام لهم للتصرف بحرية – أي دون التقيد بأي قيود – من أجل “الأغراض الصحيحة”.

كما تعلمون، فإن السياسي أو البيروقراطي من حزب العدالة والتنمية هو “رجل القضية”، ورجل القضية العادلة… يؤدي هذا الشعور أحيانًا إلى إرسالهم إلى أي شخص أو مكتب بخلاف الرئيس، الذي يعتقدون أنه بالمناسبة، أن تكون الممثل الأعلى لـ “القضية المقدسة”، يؤدي إلى فكرة أنه لا يتعين عليهم تقديم حسابات للجمهور. كما أن الرئيس نفسه سيقدم حساباً لـ “الله وحده”!.

يجب أن يكون تفجّر الفساد خلال فترة حزب العدالة والتنمية مرتبطًا أيضًا بحقيقة أن أعضاء الحزب ينتمون عمومًا إلى فئة اجتماعية مهمشة اجتماعياً ومحرومة اجتماعياً واقتصادياً. بعبارة أخرى، كان كل من القاعدة والموظفين الإداريين لحزب العدالة والتنمية يتضورون جوعاً للسلطة اقتصادياً وسياسياً. في حين أن هذا الاستبعاد المزدوج خلق إحساسًا قويًا بالضحية لديهم في البداية، فقد تحول إلى شعور بالعجرفة والتفوق مع تمديد فترة سلطة الحزب وخضعت الدولة للسيطرة الكاملة من قبل الحزب. هناك أيضًا هذا الشعور وراء تجاهل إدارة حزب العدالة والتنمية للقواعد.

يجب علينا جميعًا أن نفهم الآن مدى خطورة الاستبعاد والحرمان الأوليين، اللذين يتحولان في النهاية إلى شعور بالتفوق، جنبًا إلى جنب مع الإحساس بالاستحقاق في الكوادر الحاكمة، يمكن أن يخلق – ويخلق – خطرًا كبيرًا على الأخلاق العامة.

ومع ذلك، فإن العوامل “الموضوعية” التي أشرت إليها منذ البداية لا تعني بالطبع أن الخطورة غير المسبوقة وانتشار الفساد الذي شهدناه خلال فترة حزب العدالة والتنمية لا علاقة له بالشخصيات والخصائص الأخلاقية لهؤلاء الأشخاص والعمل على المستوى السياسي الإداري. إن المواقف مثل الجشع والطمع في السلطة واغتصاب الموارد العامة أو الاستفادة منها وتعيين أقاربهم ضد عامة الناس هي، بالطبع، أفعال واعية لمن يفعلونها.

لذلك، فإن العوامل الأخرى التي أشرت إليها أعلاه لا تعفي بالطبع أولئك الذين يفعلون ذلك من المسؤولية الأخلاقية والسياسية. على مرتكبي الفساد مواجهة الشرور الناجمة عن انعدام الأخلاق والعدل وضعف الشخصية وفقدان العار، وعليهم مواجهتهم سياسياً وقانونياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى