تقدم مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو على الرئيس أردوغان في استطلاعات الرأي

تظهر استطلاعات الرأي الأخيرة تقدم مرشح تحالف الشعب ورئيس حزب الشعب الجمهوري (المعارضة التركية)، كمال كليجدار أوغلو، على الرئيس رجب طيب أردوغان, في الوقت الذي تتسارع عقارب الساعة باتجاه الانتخابات الرئاسية التركية المقررة في 14 مايو/أيار المقبل.

ويتقدم كمال كليجدار أوغلو في ثماني شركات من أصل 10 أجرت استطلاعات الرأي العام ، بينما احتل أردوغان المرتبة الأولى في استبيانين (أوبتيمار وسونار) وأدى اختلاف نتائج الاستطلاعات في الشركتين إلى وجود شكوك حول قربها من الحكومة التركية.

وبينما يتساءل العالم أجمع عن مصير الرئيس التركي الذي استمر حكمه مدة 21 عامًا في الانتخابات المقبلة، تظهر استطلاعات الرأي تكهنات أولية عن نتيجة تلك الانتخابات.

ووفقًا لمتوسط استطلاعات الرأي التي أجريت في أبريل/نيسان الجاري حول الانتخابات الرئاسية، يبدو أن مرشح تحالف الشعب كمال كليجدار أوغلو متقدم، لكنه لا يمكن أن يتجاوز حاجز الـ50 %.

وبعد توزيع المترددين، حصل كليجدار أوغلو على 47.5٪ من الأصوات ، وفقًا لمتوسط 10 استطلاعات للرأي، بينما حصل أردوغان على 44.4 % في حين حصل زعيم حزب الوطن، محرم إنجه، على 6% من الأصوات، وظل سنان أوغان مرشح تحالف أتا عند مستوى 2.2 %.

وأكد المحلل السياسي التركي، إبراهيم أوسلو أن كمال كليجدار أوغلو هو المرشح الأقرب للفوز بالانتخابات في الجولة الأولى.

وأضاف أوسلو:” لم يتخط نتائج فوز أردوغان في الاستطلاعات حاجز الـ 45%، وتلك الاستطلاعات ليست لدينا فقط بل في عدة شركات مختلفة، لذلك يبدو أن كليجدار أوغلو هو المرشح الأقرب للفوز بالانتخابات في الجولة الأولى وذلك بدعم من حزب الشعوب الديموقراطي”.

وأشار إبراهيم أوسلو إلى أن كليجدار أوغلو إذا انتقل إلى جولة الإعادة فإنه سيدخلها بمزيد من الثقة والتفوق النفسي، مشددًا على أهمية توزيع المقاعد البرلمانية في الانتخابات الرئاسية.

واعتبر أن دخول تحالف الشعب بقائمة واحدة في عدة نقاط سيسبب مشكلة لتحالف أردوغان الذي دخل مرشحوه بقوائم منفصلة، مؤكدًا أنه يعتبر تحالف الشعب بقيادة كليجدار أوغلو سيكون أكثر حظًا في الانتخابات المقبلة.

ورأى أوسلو أن السياسات الاقتصادية لتحالف الشعب هي نموذج الاقتصاد الليبرالي، وقال “كليجدار أوغلو يتحدث عن استثمار 300 مليار دولار، ومن أجل جذب هذا الاستثمار إلى تركيا ، يجب تفعيل نص السياسات المشتركة لتحالف الشعب الذي وقع عليه من قبل”.

من جهته، قال الكاتب موسى أوزوغورلو المعروف بدراساته عن الشرق الأوسط والعالم العربي، إنه إذا فاز كليجدار أوغلو بالانتخابات، فسوف ينفذ نموذج العلاقات الجيدة في السياسة الخارجية.

وأضاف ” بالطبع تختلف نظرة المعارضة التركية للعالم العربي ودول الخليج عن نظرة الحكومة الحالية، التي تلعب دورًا قياديًا مشتركًا في علاقتها مع العالم العربي ونحن نعلم ما أدى إليه ذلك بسبب هذا النموذج ولكن نعلم جميعنا أن المعارضة تهدف إلى إقامة علاقات طيبة مع العالم العربي”.

وتابع قائلا: “من الضروري أن تعود العلاقات التركية الإماراتية والسعودية بأفضل مما كانت عليه وذلك بعد الاضطرابات التي شهدتها تلك العلاقات في الآونة الأخيرة”.

وأكد أوزوغورلو أنه إذا فاز كمال كليجدار أوغلو بالانتخابات، فإنه سيبدأ عملية الحوار لحل المشاكل في سوريا، ووصفه بأنه “من أكبر المدافعين عن القضية السورية في تركيا”.

وأكد أن الدبلوماسية التي تسارعت بعد الزلزال، يمكن أن تتطور إلى مستوى مختلف تمامًا مع تغيير ميزان القوة.

وقال أوزوغورلو إن “التغيير في السلطة قد يخلق فرصًا مختلفة مع العالم العربي، لأنه بالإضافة إلى مجموعة داخل حزب الشعب الجمهوري تعطي الأولوية لحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة، يوجد أيضًا مجموعات ترغب في تعزيز العلاقات التركية الإماراتية والسعودية”.

وأضاف أن “أحمد داود أوغلو، وميرال أكشنار، وتمال كارامولا أوغلو، المنتمين إلى التحالف، هم سياسيون يهدفون إلى إقامة علاقات جيدة مع العالم العربي، ولذلك يمكن أن تذهب العلاقات إلى مرحلة أفضل بكثير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى