جيبوتي تجمع البرهان وحميدتي لبحث إنهاء الحرب في السودان

ذكرت مصادر سياسية مطلعة، الثلاثاء، إن رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، تسلم خطاباً رسمياً من رئيس الهيئة الحكومية للتنمية “إيقاد”، يدعوه إلى لقاء قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” في جيبوتي، الخميس 28 ديسمبر.

وأوضحت المصادر، أن اللقاء المحتمل بين الزعيمين المتحاربين في السودان منذ 15 أبريل الماضي، سيبحث إنهاء الحرب.

وكان مصدر سوداني رفيع أفاد، يوم الجمعة الماضي، بأن البرهان، وافق على لقاء “حميدتي” بشرط وقف إطلاق النار، والخروج من المناطق السكنية وفقاً لـ”اتفاق جدة”، وذلك في أعقاب كلمة للبرهان قال فيها إن “الجيش ربما ينخرط قريباً في مفاوضات مع قوات الدعم السريع”.

وأوضح المصدر أن وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق سلَّم، رسالة مكتوبة من البرهان لرئاسة الهيئة الحكومية للتنمية في إفريقيا “إيقاد” من خلال سفير جيبوتي في المغرب، على هامش المنتدى العربي الروسي، تفيد بموافقته على لقاء “حميدتي” بعد تحقيق شروطه.

كان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ألمح في وقت سابق، إلى إمكانية الانخراط في مفاوضات مع قوات الدعم السريع، لكنّه شدد على أنه لن يوقع اتفاق سلام “فيه ذل ومهانة للشعب والقوات المسلحة”.

وأوضح البرهان، في كلمة بمنطقة البحر الأحمر العسكرية: “ربما سننخرط قريباً في مفاوضات سلام مع الدعم السريع”، مشيراً إلى قبوله باستئناف التفاوض مرة أخرى مع الدعم السريع.

وأكد رئيس مجلس السيادة السوداني، أن “التفاوض سيركز على نقاط محددة أهمها وقف إطلاق النار، وخروج الدعم السريع من المناطق السكنية للمدنيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى