حراك إخونجي في السودان لضرب استقرار البلاد

يشهد السودان حراك إخونجي لوقف مسار الانتقال السياسي بإيعاز من قطر وتركيا، مستخدمين مستخدمة سلاحي التظاهر والترويج للانقلابات العسكرية، مع اشتداد حالة الخناق على عناصر الحركة السياسية بواسطة لجنة التفكيك وإزالة التمكين التي ضربت الحبال السرية التي تغذي هذا التنظيم الإرهابي وطرد عناصره من مؤسسات الدولة، وملاحقة آخرين بالمحاكمات القضائية.

ويرى مراقبون، أن فلول الإخوان يحتشدون بهدف إعادة السودان إلى مربع الفوضى، مثلما فعلوا في بلدان أخرى، وذلك بعد أن تيقنت الدوحة وأنقرة فقدان الحركة الإخونجية الأرضية السياسية والاجتماعية في البلاد.

وتؤوي قطر وتركيا غالبية العناصر الإخونجية السودانية الهاربة من الخرطوم بجانب استضافة قنوات فضائية أغلقتها السلطات الانتقالية في البلاد، وفق المراقبين.

لكن تحركات الإخونجية هذه سيكون مصيرها الحتمي الفشل الذريع، وفق المراقبين، وذلك من واقع حالة الكراهية الشعبية لنظام الحركة الإخونجية السياسية المعزول، فضلا عن فقدان هذا التنظيم الإرهابي قوته المتوهمة بعد أن سقطت مصادر تمويله السرية في يد لجنة التفكيك السودانية.

المحلل السياسي عبدالواحد إبراهيم اعتبر أن تحركات الإخونجية المدعومة قطريا وتركيا تمثل “فرفرة مذبوح”، وأن الرهان على هذه الأنشطة البائسة سيكون خاسرا تماما، مثلما سبقها من محاولات عبر تمرد هيئة العمليات بالمخابرات ومظاهرات الزحف الأخضر وغيرها.

وقال إبراهيم: “لن تجدي محاولات زعزعة استقرار السودان، لأن الشعب يحرس ثورته بدمه، ويجب أن تقتنع القوى الإقليمية الداعمة للإخونجية بأن عودة الحركة الإخونجية السياسية مستحيلة”.

وتختبئ فلول الإخونجية البائد تحت لافتات “الحراك الشعبي الموحد”؛ حيث قادوا مظاهرات في الخرطوم وعدد من المدن السودانية في محاولة لخداع المواطنين، لكن سرعان ما انكشف مخططهم وتصدى لهم الشارع، قبل السلطات الأمنية.

وتصدى سودانيون في ولاية النيل الأبيض، ومدينة عطبرة -محطة انطلاق ثورة ديسمبر- للعناصر الإخونجية بالهتافات الثورية التي أسقطت حكمهم قبل عام، قبل أن يدمغوهم بالشعارات الموجعة “الإخوان حرامية وتجار الدين”؛ ما اضطرهم للفرار.

وفي الأيام القليلة الماضية، رفع متظاهرو الإخونجية خلال تحركاتهم، شعارات تنتقد الأوضاع المعيشية التي تمثل أحد تجليات نظام حكمهم الفاشل، كما نادوا بإسقاط حكومة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، مطالبين الجيش بالانقلاب عليها.

و”الحراك الشعبي الموحد” يمثل امتدادا لمظاهرات “الزحف الأخضر” التي قادها فلول الإخونجية البائد بدعم قطري تركي، والتي جرى تنفيذها بالتزامن مع النطق بالحكم في قضية الرئيس المعزول عمر البشير باتهامات الفساد منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي.

يجمع كثير من السودانيين على أن الحلف التركي القطري ومن خلفه نظام الإخونجية البائد هم الوحيدون المستفيدون من جر البلاد نحو الفوضى للهروب من محاسبة عناصرهم المتورطة بجرائم الأموال المنهوبة.

ويقول المحلل السياسي، أحمد حمدان العريق، إن التنظيم الدولي للإخونجية من خلفه قطر وتركيا يدرك تماما صعوبة إسقاط الحكومة الانتقالية في السودان منذ أن وقع السند الكبير الذي تحظى به من قوى الثورة، ولكنه يسعى لزعزعة استقرار البلاد حتى لا تطول المحاسبة رموز الحركة الإخونجية السياسية.

حمدان طالب الحكومة الانتقالية بالتعامل بحسم مع فلول الإخونجية البائد حتى تحبط مخطط القوى الإقليمية بضرب استقرار السودان، وألا تلجأ لأسلوب مهادنة هذه الجماعة الإرهابية.

أما بالنسبة للمحلل السياسي عبدالواحد إبراهيم فإن التحركات الإخونجية في السودان المسنودة إقليميا تسعى لنفخ الروح في النظام البائد، لكنها لن تنجح لكون الشعب السوداني لفظ الحركة الإخونجية السياسية بثورة شهدها العالم.

وقال: “هذا التنظيم الإرهابي انتهى تماما في السودان، حيث تجري محاكمات لعناصره المتورطة في جرائم القتل والفساد، أما الذين لم تثبت عليهم هذه التهم فهم مدانون بجريمة سياسية وسيطبق عليهم عزل سياسي عبر أول برلمان منتخب”.

وبدت تحركات الإخونجية مفضوحة للشارع السوداني والسلطة الانتقالية التي شكلت آلية مشتركة من العسكريين والمدنيين للتصدي لهذه الأعمال المشبوهة.

الخرطوم- الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى