حزب العمال المعارض يفوز في الانتخابات التشريعية الأسترالية

لأول مرة منذ عام 2007، فاز حزب العمال بالانتخابات التشريعية التي جرت في أستراليا، فيما أقر رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، السبت، بالهزيمة التي ظهرت نتائجها الأولية.

وقال موريسون في كلمة تلفزيونية “تحدثت هذا المساء مع زعيم المعارضة ورئيس الوزراء الجديد أنتوني ألبانيزي وهنأته بفوزه الانتخابي”.

وأشار الزعيم المنتهية ولايته إلى تراجع دعم الناخبين للأحزاب الكبرى في الانتخابات.

وأضاف موريسون البالغ من العمر 54 عاماً، “أفكر في الاضطراب الذي يشهده بلدنا، وأعتقد أنه من المهم لأمتنا أن تلتئم وتمضي قدماً”.

وأردف متحدثاً عن مستقبله “أتطلع بعد ثلاث سنوات من الآن إلى عودة الحكومة الائتلافية”.

وهُزم الائتلاف المحافظ الحاكم في الانتخابات البرلمانية في أستراليا، وفق تقديرات وسائل إعلام بعد فرز حوالي نصف الأصوات، والتي أظهرت تقدم أحزاب أصغر من الائتلاف وحزب العمال، مثل “الخضر” ومستقلين مهتمين بالمناخ.

وقال التلفزيون الوطني الأسترالي “إيه بي سي”، “يبدو أن حزب العمال بزعامة ألبانيزي في طريقه لتشكيل الحكومة”، لكنه لم يؤكد بعد حصوله على مقاعد كافية في مجلس النواب لتشكيل أغلبية برلمانية بمفرده حيث من المتوقع أن يشكل حكومة أقلية.

وأفادت هيئة البث الأسترالية، “يبدو أن كلاً من الحزبين الرئيسيين لن يحصل على 76 مقعداً”، وهو الحد الأدنى اللازم لتحقيق أغلبية في البرلمان المؤلف من 151 مقعداً، ولكن يبدو أن حزب العمال في طريقه للفوز بأكثر من 70 مقعداً.

تشكيل الحكومة

وقال أنتوني جرين محلل الانتخابات في هيئة البث الأسترالية، إن “حزب العمال حصل على 72 مقعداً ويحتاج 76 مقعداً للحكم. هناك 11 عضواً في أحزاب مستقلة يدعم معظمها العمل الخاص بتغير المناخ”.

وأضاف “إذا لم يحصل حزب العمال على مقاعد كافية وأراد تشكيل حكومة فيمكنه التحدث مع حزب الخضر أو التحدث مع المستقلين”.

وقال أنتوني جرين، محلل الانتخابات في هيئة البث الأسترالية، إن “حزب العمال حصل على 72 مقعدا ويحتاج إلى 76 مقعدا للحكم”.

وتابع “هناك 11 عضوا في أحزاب مستقلة يدعم معظمها العمل الخاص بتغير المناخ”.

ومضى قائلا “إذا لم يحصل حزب العمال على مقاعد كافية وأراد تشكيل حكومة فيمكنه التحدث مع حزب الخضر أو التحدث مع المستقلين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى