حكومة باشاغا الليبية تدعو البلديات لوقف التعامل مع حكومة الدبيبة منتهية الولاية

دعت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب الليبي ويرأسها فتحي باشاغا، البلديات بوقف التعامل مع حكومة عبد الحميد الدبيبة منتهية الولاية، وعدم تنفيذ أي قرارات صادرة عنها، مهددة باتخاذ إجراءات قانونية ضد المخالفين.

جاء ذلك خلال خطاب وجهه وزير الحكم المحلي في حكومة باشاغا، سامي الضاوي، الاثنين، إلى عمداء البلديات ورؤساء المجالس التسييرية، طلب فيه اتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة لتسليم الأختام السابقة، وتسلّم الأختام ونماذج المراسلات الرسمية والقرارات الخاصة بالبلديات وفق النماذج المعتمدة من وزارة الحكم المحلي بالحكومة المكلفة من البرلمان.

وانتقد الوزير استمرار بعض البلديات في استعمال الأختام ونماذج الأوراق الرسمية المتعلقة بحكومة الوحدة الوطنية “منتهية الولاية”، داعيا ممثلي البلديات والمجالس التسييرية للحضور إلى مقر الوزارة لتسلم الأختام والمراسلات الجديدة، مهددا باتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

كما أشار الوزير في خطابه إلى قراري مجلس الوزراء رقم 1 و2 لسنة 2022 بشأن “الالتزام بتعليمات الحكومة وعدم إجراء أي تغيير في المراكز القانونية لمسؤولي الوحدات الإدارية، وكذلك عدم تنفيذ أية قرارات وتعليمات صادرة عن حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها قانونيا”.

ولم يتضح بعد موقف البلديات من هذا الخطاب، وما إذا كانت ستوقف التعامل مع حكومة الدبيبة أو تستمر في تنفيذ قراراتها، خاصة أن حكومة باشاغا سبق لها أن وجهت تعليمات مماثلة إلى عدة مؤسسات رسمية في البلاد أمرت فيها بعدم التعامل مع حكومة الدبيبة التي تعتبرها منتهية الولاية على غرار المصرف المركزي ومكتب النائب العام وديوان المحاسبة وكذلك جهاز المخابرات ومصلحة الطيران المدني، إلى جانب البعثات الدبلوماسية، لكنّها لم تجد طريقها إلى التنفيذ.

لكنه يلقي الضوء على الانقسام السياسي والإداري والمؤسسات الذي باتت تشهده ليبيا، في ظل الصراع القائم على السلطة بين حكومتين، الذي لا يمكن التنبّؤ بنهايته أو مآلاته، خاصة بعدما تحوّل في أكثر من مرة إلى صراع مسلّح، وتراجع الحديث عن الحل السياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى