رئيسة حكومة هونغ كونغ تتهم المتظاهرين بـ”السعي لتدمير” المدينة

اتّهمت رئيسة حكومة هونغ كونغ كاري لام الموالية لبكين الإثنين المتظاهرين المدافعين عن الديموقراطية ب”السعي لتدمير” المدينة، وذلك عقب الفوضى التي عمّت حركة النقل في المترو والمطار غداة مواجهات عنيفة دارت بين المتظاهرين وشرطة مكافحة الشغب.

وقالت لام للصحافيين “لقد رأينا مؤخراً، وهو أمر واضح جداً، أنّ الناس يقترحون بوقاحة +استعادة هونغ كونغ، ثورة عصرنا+ … والتشكيك بالسيادة الوطنية للبلاد”، في إشارة إلى الهتاف الأكثر شيوعاً الآن في التظاهرات.

وأضافت “أجرؤ على القول إنّ هذه محاولة للإطاحة بهونغ كونغ والقضاء التامّ على الحياة العزيزة لأكثر من سبعة ملايين شخص”.

وصباح الإثنين عمّت الفوضى مترو هونغ كونغ، المشهور بكفاءته، ومطار المدينة الذي اضطر لإلغاء أكثر من مئة رحلة جوية، وذلك بسبب عرقلة المتظاهرين سير سكك الحديد والإضراب العام الذي دعوا إليه بهدف زيادة الضغط على السلطات الموالية لبكين.

ونزل النشطاء إلى محطات المترو في ساعة الذروة وأبقوا عمداً أبواب المقطورات مفتوحة لمنع القطارات من المغادرة، مما تسبّب بطوابير انتظار طويلة وأدّى في بعض الأحيان لمناوشات بين الركاب الغاضبين والمتظاهرين.

وفي مطار هونغ كونغ الذي يعتبر من بين الأكثر ازدحاماً في العالم تمّ صباح الإثنين إلغاء أكثر من 100 رحلة.

وبلغ عدد الرحلات الجوية المسجّلة في قائمة الرحلات المغادرة الملغاة ما لا يقلّ عن 105 رحلات.

وردّاً على سؤال عن سبب إلغاء هذه الرحلات، اكتفى متحدّث باسم المطار بالقول إنّه يتعيّن على الركاب التحقّق ممّا إذا كانت رحلتهم قد ألغيت أم لا، من دون أن يجيب على السؤال عن سبب الإلغاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى