رئيس السلطة الفلسطينية يشترط عودة القدوة “أرنباً” للعدول عن قرار طرده

أفاد مصدر مسؤول في حركة فتح، الثلاثاء، أن رئيس حركة فتح ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، اتخذ قرارا بطرد القيادي المخضرم ناصر القدوة من حركة فتح بسبب قراره الترشح لقائمة منفصلة في القرار التشريعي الصادر في مايو أيار.

وقال المصدر “لا يزال أمام القدوة فرصة للتراجع ، ولن يحدث هذا إلا إذا استوفى شرط الرئيس أبو مازن بأن يعود إلى اللجنة مثل الأرنب الذي كان عليه من قبل لإلغاء قرار الطرد”.

وأكد المسؤول، إن عباس اتخذ قرار طرد القدوة خلال اجتماع للجنة المركزية لحركة فتح يوم الاثنين ، لكنه أمهله 48 ساعة لتغيير المسار والإعلان رسميًا أنه لن يقدم قائمة منفصلة قبل جعل طرده رسميًا.

وأضاف إن عباس ، المعروف أيضا باسم أبو مازن ، لن يتردد في طرد أي شخص يخالف إرادة قيادة فتح وأن قرار طرد القدوة كان بمثابة رسالة للجميع بأن الحزب لن يتسامح مع خوض أي قوائم في الانتخابات. .

والقدوة عضو قديم في اللجنة المركزية العليا لحركة فتح والذي أعلن الأسبوع الماضي أنه بصدد تشكيل قائمة جديدة ستترشح بشكل منفصل عن فتح في انتخابات مايو.

وأسفرت آخر اقتراع برلماني للفلسطينيين في عام 2006 عن فوز مفاجئ لحركة حماس المنافسة الرئيسية لفتح. أدى ذلك إلى حدوث صدع عمقه عندما انتزعت الحركة الإخونجية السيطرة العسكرية على غزة من السلطة الفلسطينية بقيادة فتح بعد عامين من سحب إسرائيل للمستوطنين والجنود من القطاع.

الانتخابات جزء من حملة أوسع للمصالحة بين فتح وحماس ، والتي يُنظر إليها على أنها حيوية لبناء دعم شعبي واسع لأي محادثات مستقبلية بشأن إقامة دولة مع إسرائيل ، والتي تم تجميدها منذ عام 2014.

ومن المقرر تقديم قوائم الحزب للاقتراع التشريعي بحلول 20 مارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى