رئيس وزراء جامايكا يعلن أن بلاده تريد الاستقلال عن بريطانيا

ومتظاهرون يطالبون الأمير وليام بدفع تعويضات عن العبودية والاعتذار

أعلن أندرو هولنس رئيس وزراء جامايكا، أن بلاده تريد أن تصبح “مستقلة”، وأن تعالج القضايا “المعلقة”، وذلك بعد يوم من مطالبة محتجين المملكة المتحدة بدفع تعويضات عن العبودية.

وحمل هولنس رسالة للأمير البريطاني وليام وزوجته كيت ميدلتون مفادها أن بلاده تريد أن تصبح “مستقلة”.

وأكد هولنس أن بلاده تسعى إلى علاج القضايا “المعلقة”، وذلك بعد يوم من مطالبة محتجين المملكة المتحدة بدفع تعويضات عن العبودية.

ووصل وليام وزوجته إلى جامايكا يوم الثلاثاء في إطار زيارة تستمر أسبوعا لمستعمرات بريطانية سابقة في منطقة الكاريبي.

وفي كلمة ألقاها أمس الأربعاء لم يتطرق وليام لدعوات منادية باستقلال البلاد عن التاج البريطاني.

تأتي هذه الزيارة بعد أربعة أشهر من إعلان باربادوس استقلالها كجمهورية عن التاج البريطاني، وهي خطوة بدأت جامايكا تدرسها.

وقال هولنس أثناء التقاط صور مع وليام وكيت: “هناك أمور عالقة هنا كما ترون”.

وأضاف: “لكن جامايكا كما سترون بلد فخور للغاية.. ونحن نمضي قدما. ونعتزم تحقيق طموحنا الحقيقي بأن نصبح بلدا مستقلا ومتطورا على نحو كامل ويتسم بالرخاء”.

وتجمع العشرات يوم الثلاثاء أمام المفوضية السامية البريطانية في كينجستون وأنشدوا ورفعوا لافتات تطالب بريطانيا بالاعتذار عن العبودية.

وذكرت حكومة جامايكا في العام الماضي أنها ستطالب بريطانيا بتعويض عن النقل القسري لنحو 600 ألف أفريقي للعمل في مزارع قصب السكر والموز التي حققت ثروات للبريطانيين ملاك العبيد.

احتجاجات

واستقبلت منطقة كينغستون في جامايكا الأمير وليام وزوجته كيت بالاحتجاجات على زيارته، مطالبين بريطانيا بالاعتذار عن دورها في تجارة الرقيق.

ووصل دوق ودوقة كامبريدج إلى العاصمة الجامايكية في زيارة تستمر ثلاثة أيام ضمن رحلة للثنائي الملكي إلى منطقة الكاريبي احتفالاً بالذكرى السبعين لتتويج الملكة إليزابيث الثانية.

وطالب المتظاهرون الذين تجمعوا أمام مقرّ المفوضية العليا البريطانية بأن تدفع العائلة البريطانية المالكة تعويضات للمتضررين وأن تعتذر عن دورها في تجارة الرقيق التي جلبت مئات الآلاف من الأفارقة إلى الجزيرة ليعانوا في ظلّ ظروف غير إنسانية.

صفعة في وجوهنا

واعتبر كليمان جواري ديسلاندس خلال مشاركته في الاحتجاج أنّ “حضور شخص من العائلة المالكة إلى هنا دون قلق ولا ندم” يُعدّ “صفعة في وجوهنا”.

وأضاف “إنهم يتمتعون بامتياز طبقة النبلاء بإمكانهم السير هنا وما علينا نحن فقط سوى مدّ السجاد الأحمر لهم. تلك الأيام قد ولّت، وأنا هنا لأمثّل أسلافي، كلّ أولئك الذين قضوا في العبودية وقتلوا بسبب اضطهاد البيض”.

وقالت الدكتورة روزاليا هاميلتون الخبيرة الاقتصادية والناشطة التي ساعدت على تنظيم المسيرة، التي شهدت تلاوة المتظاهرين 60 سببا للمطالبة بتعويضات: “هناك أخطاء تاريخية ويجب معالجتها”.

وأضافت هاميلتون: “جانب من الحوار الدائر هو كيف نبدأ تحركا جديدا ومناقشة الإجراءات اللازمة من أجل الجيل الجديد”.

وينظر إلى الزيارات الملكية لدول الكاريبي على أنها جهد لإقناع المستعمرات البريطانية السابقة الأخرى، ومنها بليز وجزر الباهاما، لتظل في فلك النظام الملكي البريطاني، وسط تصاعد الحركات الإقليمية الهادفة لإقامة أنظمة جمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى