رئيس وزراء جورجيا يكشف عن محاولات أوكرانية لجرّ بلاده للحرب مع روسيا

كشف رئيس وزراء جورجيا، إيراكلي غاريباشفيلي، أن سلطات كييف  تحاول جر بلاده إلى الحرب مع روسيا.

وقال غاريباشفيلي: “سمعنا تصريحات مباشرة من ممثلي السلطات الأوكرانية. كان هدفهم فتح جبهة ثانية”.

وشدد على أن محاولات جر جورجيا إلى الحرب لا تتوقف، لكن الحكومة تقوم بالكثير من العمل لمنع مثل هذا الاختبار الصعب للبلاد.

وكان سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أليكسي دانيلوف، من أوائل من دعوا جورجيا لفتح جبهة ثانية. معتبرا أن هذا “سيكون مفيدا جدا لأوكرانيا”.

وأكد رئيس وزراء جورجيا أن الحكومة الجورجية تمكنت من تجنب “الخطر الأكبر” من خلال عدم الدخول في الصراع الذي أعقب غزو روسيا لأوكرانيا ، على الرغم من محاولات العديد من الدول جر البلاد إلى الحرب. وقال “لسوء الحظ ، لا تزال هناك محاولات لجلب الحرب الأوكرانية إلى بلادنا”.

تمنى السيد غاريباشفيلي “للشعب الأوكراني الصديق” نهاية سريعة للحرب واستعادة أراضيهم ، على الرغم من أنه “منذ بداية الحرب ، تم احتلال 20٪ من الأراضي الأوكرانية ومات عشرات الآلاف من الناس” .

وفي وقت سابق، تعرضت جورجيا لضغوط أوروبية بسبب علاقاتها مع روسيا.

وهدد ممثل دائرة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو بأن تبليسي قد تجد نفسها تحت طائلة عقوبات الاتحاد الأوروبي لارتباطها بالكرملين.

وقد ترددت أنباء عن نية جورجيا استئناف النقل الجوي مع روسيا.

وردا على ذلك ، أعاد ستانو تذكير تبليسي بأن الاتحاد الأوروبي قد يفرض قيودا ثانوية على الدول التي تتصرف بشكل مخالف لسياسة العقوبات المفروضة ضد روسيا في الاتحاد.

وقال ستانو إن” الاتحاد الأوروبي يدعو جورجيا للانضمام إلى سياسة العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي ودول أخرى ضد روسيا في قطاع الطيران والبقاء يقظين ضد أي محاولات محتملة للتحايل على العقوبات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى