رجال الأعمال الأتراك يحذرون حكومتهم من توقف الإنتاج بفعل انهيار العملة المحلية

حذر رجال الأعمال الأتراك حكومتهم، من أن الإنتاج بات على وشك التوقف، وأن الحياة التجارية أصبحت متوترة للغاية بسبب ارتفاع الدولار لأكثر من 12 ليرة تركية.

وأشار جاك إسكينازي، منسق نقابات المصدرين في بحر إيجة، إلى أن التقلبات المفرطة في أسعار صرف الليرة التركية أثارت قلق المصدرين أيضًا.

وأضاف إسكينازي: “ لا يمكننا إعطاء الأسعار، لقد وصلنا إلى نقطة لا يمكننا فيها شراء البضائع، وأن الحياة التجارية أصبحت متوترة للغاية. الإنتاج والتصدير على وشك التوقف”.

وتابع إسكينازي: “يتم فهرسة العديد من المدخلات في الاقتصاد التركي، وخاصة المواد الخام والطاقة والخدمات اللوجستية، بالعملة الأجنبية. التذبذب في نطاق 10-15 في المائة في يوم واحد ليس موجة يمكن التعامل معها”.

وفي معرض التعبير عن اختيار تركيا لنموذج النمو مع الصادرات، قال إسكينازي: “لقد كسبنا 216 مليار دولار من العملات الأجنبية في فترة العام الماضي. لدينا القدرة على زيادة صادراتنا إلى 300 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة. هناك اعتقاد خاطئ لدى الجمهور بأن المصدرين سعداء بارتفاع أسعار الصرف مقابل الليرة التركية. نحن جزء من تركيا، إذا نزفت يد تركيا، فنتأثر نحن أيضا”.

كما أكد إسكينازي أن قرارات البنك المركزي المتتالية بشأن خفض سعر الفائدة أزالت الرماد من النار، ويجب اتخاذ تدابير تبريد عاجلة وإطفاء حريق العملة.

خضوع البنك المركزي لسياسات أردوغان

وقالت وكالة “رويترز” العالمية، إن كبار الاقتصاديين الدوليين قلقون من استمرار انخفاض قيمة الليرة، مما سيؤدي إلى أزمة في ميزان المدفوعات.

وذكرت وكالة رويترز في تحليل نشرته الثلاثاء الماضي، بشأن انخفاض قيمة الليرة التركية، أن العملة التركية تراجعت بنسبة 15٪ في وقت ما يوم الثلاثاء وحده، وأغلقت يومها على أكبر انخفاض منذ أزمتها المضطربة في 2018. ويخشى الخبراء من أن التراجع قد يزداد.

أضافت الوكالة: “يقول الاقتصاديون إن ذلك كان خضوعا من البنك المركزي للضغوط السياسية التي مارسها رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان لخفض أسعار الفائدة، على الرغم من التضخم البالغ 20٪ والذي قد يصل إلى 30٪ أو حتى 50٪ إذا فشلت الليرة في التعافي”.

وتابعت رويترز: “بعد سنوات من التدخلات غير الناجحة في مجال الصرف الأجنبي، فإن احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي تنفد الآن بنحو 30 مليار دولار، مقارنة بـ 30 مليار دولار في عام 2018، عندما يتم أخذ اتفاقيات مقايضة العملات في الاعتبار. يمكن أن تزداد الأمور سوءًا إذا بدأ الأتراك أنفسهم في سحب الأموال مرة أخرى”.

وحول كيفية إيقاف تراجع الليرة، قالت رويترز: “الخيارات المطروحة على الطاولة محدودة. في ضوء احتياطيات النقد الأجنبي المستنفدة، ستكون إما: ضوابط رأس المال أو سلسلة من الارتفاعات الطارئة في الأسعار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى