روسيا: الاتهامات الكندية لنا بتنظيم مجاعة عالمية “دعاية رخيصة”

هدفها إخفاء مسؤولية الغرب عن انعدام الأمن الغذائي

وصفت روسيا الاتهامات الكندية لها بتنظيم مجاعة عالمية انطلاقاً من مزاعم منعها تصدير الحبوب من أوكرانيا، بأنها “دعاية رخيصة”.

وجاء في رسالة نشرتها السفارة الروسية في كندا، الجمعة، على تويتر، أن “محاولات مسؤولي حكومة (رئيس الوزراء الكندي جاستين) ترودو المستمرة لشيطنة روسيا باتهامات خرقاء (هذه المرة “تجويع العالم”) هي مثال على البحث عن كبش فداء من خلال الدعاية الرخيصة التي تهدف إلى إخفاء مسؤولية الغرب عن انعدام الأمن الغذائي”، وفق وسائل إعلام روسية.

يأتي ذلك بعد أن قال وزير التنمية الدولية الكندي هارجيت ساجان، الجمعة، إن روسيا “تحاول تجويع العالم حتى الموت”. بينما غردت وزارة الخارجية الكندية بمزاعم أن روسيا دمرت مخازن الحبوب في جنوب أوكرانيا.

يشار أنه خلال اجتماع لـ “بريكس بلس” الجمعة، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أن بلاده لا تعارض خروج الحبوب من أوكرانيا.

كما شدد على استعداد القوات الروسية لتأمين الممرات البحرية من أجل تصدير الحبوب الأوكرانية، إلا أنه أكد أن على كييف في الوقت عينه أن تزيل ألغامها من الموانئ والبحر الأسود.

 50 مليون طن من القمح

إلى ذلك، قال بوتين إن بلاده قادرة على ضخ 50 مليون طن من القمح إلى الأسواق العالمية، لكن الغرب أعاق ذلك عبر العقوبات القاسية التي فرضها. وحمل الدول الغربية مسؤولية عن التضخم الذي يضرب العالم.

كما رأى أن بعض الدول تسعى باستمرار إلى استبدال الهيكل العالمي الحالي القائم على الدور المركزي للأمم المتحدة، بنظام مختلف قائم على مصالحها الخاصة.

وانتقد الاستخدام المتهور للعقوبات غير المشروعة، فضلا عن سياسة الاقتصاد الكلي غير المسؤولة لدول مجموعة السبع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى