روسيا تحذر إسرائيل من تسليم أسلحة لأوكرانيا

حذّرت روسيا إسرائيل، الأربعاء، من تسليم أسلحة لأوكرانيا، بعدما قال رئيس الحكومة الإسرائيلية الفاشية بنيامين نتنياهو إنّه “يدرس ذلك”.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: “في ما يتعلق بتسليم أسلحة لأوكرانيا، نحن لا نصنّف الدول بحسب الجغرافيا. نحن نقول إن كل الدول التي تسلّم أسلحة يجب أن تفهم أنّنا سنعتبر هذه الأسلحة أهدافاً مشروعة للقوات الروسية”.

ومنذ بداية الهجوم الروسي على أأوكرانيا في فبراير من العام الماضي، تبنّت إسرائيل موقفاً حذراً تجاه موسكو، فيما صوتت على إدانة العملية الروسية في أوكرانيا في الأمم المتحدة.

وتحرص إسرائيل على ما تسميه “علاقات خاصة” مع روسيا، إذ يعيش بها أكثر من مليون مواطن من الاتحاد السوفيتي السابق.

وحذّر الكرملين من تصعيد الحرب، بعدما تعهّد حلفاء أوكرانيا الغربيون بإرسال المزيد من الأسلحة إلى كييف.

وقالت زاخاروفا إنّ “أيّ محاولة، تمّ تنفيذها أو حتى أُعلنت ولم تنفّذ بعد، لتوريد أسلحة إضافية أو جديدة، تؤدّي وستؤدّي إلى تصعيد هذه الأزمة. ويجب أن يدرك الجميع ذلك”.

والثلاثاء، قال نتنياهو إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مبدياً أيضاً استعداده للعب دور الوسيط في النزاع إذا طلب منه ذلك، بعد دعوات أميركية لمزيد من المشاركة النشطة.

وعندما سئل نتنياهو خلال مقابلة مع شبكة “سي إن إن”، عما إذا كان بإمكان إسرائيل تقديم المساعدة لأوكرانيا في مجالات مثل القبة الحديدية، أجاب “حسناً، أنا بالتأكيد أدرس هذا الأمر”.

وجاءت هذه التصريحات غداة زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى القدس، حيث حض إسرائيل على زيادة دعمها لأوكرانيا. وقال بلينكن إن أوكرانيا بحاجة إلى المساعدة “لأنها تدافع بشجاعة عن شعبها وعن حقها في الوجود”.

وأبلغ وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، بلينكن أنه سيزور أوكرانيا لإعادة فتح سفارة بلاده، وهي أول زيارة من نوعها منذ الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى