روسيا تحذر رعاياها في أوروبا من التجسس عليهم بواسطة برامج إسرائيلية

"لا يوجد شخص في الاتحاد الأوروبي محمي من تجسس أجهزة المخابرات"

كشفت روسيا اليوم الخميس، أنه لا يوجد شخص اليوم في الاتحاد الأوروبي محمي من التنصت من قبل أجهزة المخابرات الأجنبية، محذرة رعاياها من تجسس أجهزة المخابرات عليهم ببرامج معظمها من إنتاج إسرائيلي.

وأكد نائب مدير قسم المعلومات والصحافة في وزارة الخارجية الروسية، إيفان نيتشايف، أن بلاده تتابع عن كثب فضيحة “الحقائق التي كشفت عن استخدام حكومات عدد من الدول الأوروبية لبرامج تجسس لأغراض سياسية”، مشيرا إلى مشروع تقرير لجنة البرلمان الأوروبي الخاصة الذي نشر الأسبوع الماضي.

وأشار نيتشايف، إلى أنه وفقا لمشروع التقرير فإن قيادة عدد من الدول الأوروبية، بما في ذلك بولندا واليونان ودول أخرى، استخدمت برامج تجسس، معظمها من إنتاج إسرائيلي، وتم استخدامها للتجسس على ممثلين غير مرغوب فيهم من المعارضة والمجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان والصحفيين.

وأضاف أن واضعي التقرير أشاروا إلى أنه في كثير من الحالات، حصلت السلطات الأوروبية على برامج التجسس من خلال شركات متخصصة مسجلة في بلغاريا وقبرص.

وأردف: “الوضع الحالي يؤكد أنه لا يوجد شخص اليوم في الاتحاد الأوروبي محمي من التنصت من قبل أجهزة المخابرات الأجنبية.

نحث بشدة المواطنين الروس الذين يعيشون أو يتنقلون في أنحاء الاتحاد الأوروبي على أخذ ذلك في الاعتبار عند استخدام أجهزة المعلومات والاتصالات”.

وكانت تقارير صحفية تداولتها خاصة صحف واشنطن بوست وغارديان ولوموند في وقت سابق، أن برنامج بيغاسوس الذي طورته مجموعة “إن.إس.أو” الإسرائيلية، قد استخدم للتجسس على صحافيين وناشطين حول العالم، إلى جانب رؤساء دول ودبلوماسيين وأفراد عائلات ملكية في دول عربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى