روسيا ترفض قرار غربي بتحديد أسعار نفطها وتدرس الرد

غداة اتفاق الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا على وضع سقف لأسعار النفط الخام الروسي، صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية “الكرملين” دميتري بيسكوف، اليوم السبت، أن روسيا لن تقبل سقفا على أسعار النفط وستتخذ الإجراءات المناسبة في هذا الخصوص.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف قوله للصحافيين: “لن نقبل هذا السقف“.

وأضاف أن روسيا “كانت قد استعدّت” لفرض الحد الأقصى للسعر، وكانت تعمل على تحليل الأمر، دون أن يضيف أي تفاصيل، مشيراً إلى  أن التحليل سيجري بسرعة، وستعلن روسيا بعده كيف سترد.

وفي وقت سابق السبت، أكد سفير روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، من جديد في تغريدة على “تويتر” على موقف بلاده بأنها لن تزود الدول التي تطبق الحد الأقصى للسعر بالنفط، مضيفاً: “اعتباراً من العام الجاري، ستعيش أوروبا بدون النفط الروسي”.

من جانبها، انتقدت سفارة روسيا في الولايات المتحدة في تعليق عبر تليجرام ما قالت إنه “إعادة تشكيل” لمبادئ السوق الحرة وأكدت أن الطلب على نفطها سيستمر رغم هذه الإجراءات.

وتابعت: “مثل هذه الخطوات ستؤدي حتماً إلى زيادة عدم اليقين وفرض تكاليف أعلى على مستهلكي المواد الخام”.

وأضافت “بغض النظر عن العبث حالياً بهذه الوسيلة الخطيرة وغير المشروعة، نحن على ثقة بأن الطلب على النفط الروسي سيستمر”.

وأعلنت مجموعة السبع وأستراليا، فجر السبت، اتفاقهما على سقف لسعر النفط الخام الروسي يبلغ 60 دولاراً للبرميل، وذلك عقب اتفاق مماثل توصل إليه، الاتحاد الأوروبي، الجمعة.

وجاء في بيان مشترك، أن الآلية ستدخل حيز التنفيذ، الاثنين، مع بدء سريان الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على شراء النفط الروسي عن طريق البحر.

وسيسمح سقف الأسعار للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بمواصلة استيراد النفط الخام الروسي المنقول بحراً، لكنه سيمنع شركات الشحن والتأمين وإعادة التأمين من التعامل مع شحنات الخام الروسي في جميع أنحاء العالم ما لم يتم بيعها بأقل من الحد الأقصى للسعر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى