سعيد يعلن إطلاق حوار وطني لا يشمل من باع ذمته للخارج أو استولى على أموال الشعب

يشارك فيه الشباب في كامل التراب التونسي

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، الخميس، عن إطلاق “حوار وطني يشارك فيه الشباب ولا يشمل كل من استولى على أموال الشعب أو من باع ذمته إلى الخارج.

وأكد سعيد في بيان للرئاسة التونسية بعد اجتماع مجلس الوزراء على “توفر الإرادة السياسية لإضفاء النجاعة المطلوبة على العمل الحكومي للتفرغ لمعالجة الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية في تونس”.

وأشار الرئيس التونسي إلى أنه “سيتم إطلاق حوار وطني صادق ونزيه لإصلاح النظام السياسي وقانون الانتخابات، يشارك فيه الشباب في كامل التراب التونسي ومختلف تماماً عن التجارب السابقة ويتطرق إلى عدة مواضيع من بينها النظامين السياسي والانتخابي في تونس”.

وأوضح سعيد، أن الحوار “سيتم في إطار سقف زمني متفق عليه وضمن آليات وصيغ وتصورات جديدة تفضي إلى بلورة مقترحات تأليفية في إطار مؤتمر وطني”، مشدداً على أنه “لن يشمل كل من استولى على أموال الشعب أو من باع ذمته إلى الخارج”.

وأضاف، “بقدر حرص تونس على مواصلة تعزيز علاقات التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة بقدر تمسكها بسيادتها الوطنية وباحترام اختيارات الشعب التونسي”، معرباً عن رفضه “كل محاولات الاستقواء بالخارج للتدخل في الشؤون الداخلية لبلادنا أو الإساءة إليها”.

وسبق أن طالبات أحزاب سياسية تونسية بحوار وطني وخارطة طريق واضحة للعودة إلى المسار الدستوري وذلك على خلفية إعلان سعيّد تدابير استثنائية لتنظيم السلطتين التنفيذية والتشريعية، بعد نحو شهرين من إعلان تجميد أعمال البرلمان وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، وتولي السلطات في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى