سيف الإسلام القذافي يطلق مبادرة للحل السلمي في ليبيا

أطلق سيف الإسلام القذافي، الثلاثاء، مبادرة جديدة مبادرة لحل الانسداد السياسي في ليبيا تضمنت دعوة لكافة الشخصيات السياسية المتواجدة على الساحة بالانسحاب من المشهد السياسي.

وقال القذافي، في بيان صدر عنه، “نحن منذ البداية قلنا أن الحل السلمي والوحيد والغير عسكري هو إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية غير إقصائية ليشارك فيها الجميع دون استثناء وبعيدا عن الشروط الانتقائية”.
وأضاف القذافي “لكن للأسف تم وأد هذا الحل السلمي بتدخلات خارجية وداخلية كما هو معروف للجميع وتم إجهاض العملية الانتخابية برمتها الأمر الذي أدى إلى تدهور أوضاع البلاد والعباد”.

وتتكون المبادرة من خيارين “أولهما أن تقوم جهة ما محايدة بوضع الترتيبات القانونية والإدارية لتنفيذ انتخابات رئاسية وبرلمانية عاجلة يشارك بها الجميع وبدون إقصاء لأي أحد مهما كانت الاعتبارات والمبررات”.

ولأن هذا الخيار “بعيد الاحتمال حالياً”، بحسب مبادرة القذافي، يتمثل الخيار الثاني في “أن تقوم الشخصيات (السياسية) بالانسحاب من العملية الانتخابية بشكل جماعي بدون استثناء ومن ثم إجراء انتخابات رئاسية”.

واعتبر سيف الإسلام في مبادرته أن هذا الخيار يمثل “محاولة أخيرة لحل سلمي للوضع المتأزم وبدون إراقة للدماء”، محذراً من أنَّه إذا لم يحدث هذا “ستستمر هذه المهزلة والمأساة ومسيرة الدماء والدموع”، على حد تعبيره.

وأكد سيف الإسلام أن الحل السلمي الوحيد وغير العسكري “هو إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية”، معتبراً أن “الجميع الآن متمسك بالسلطة من أجل المكاسب المادية والمعنوية التي تحصل عليها هؤلاء الأفراد من وجودهم في المناصب السيادية للدولة الليبية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى