صاروخ يصيب سفينة أمريكية قبالة سواحل اليمن

أعلنت وكالتان بريطانيتان للأمن البحري، الاثنين، أن صاروخاً أصاب سفينة مملوكة للولايات المتحدة، إلى جنوب شرقي ساحل عدن في اليمن.

وأشارت وكالة “يو كاي أم تي أو”، التي تديرها القوات البحرية الملكية البريطانية، إلى أنها تلقت تقريراً عن حادثة وقعت “على بعد 95 ميلاً بحرياً إلى جنوب شرقي عدن”، لافتة إلى أن “صاروخاً، أصاب من أعلى، الجهة اليسرى من السفينة”، وفق فرانس برس.

بدورها، ذكرت شركة الأمن البحري البريطانية “أمبري”، أن “تقارير أفادت أن ناقلة بضائع مملوكة للولايات المتحدة ترفع علم جزر مارشال أصيبت بصاروخ أثناء عبورها في ممر النقل الدولي”، مشيرة إلى أنها كانت “في طريقها إلى قناة السويس”.

كما أضافت أن الحادثة تسببت “في نشوب حريق في مخزن … ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات”، معتبرة أنه “تم تقييم السفينة على أنها ليست تابعة لإسرائيل”. وقيّمت الهجوم بأنه “استهداف للمصالح الأميركية رداً على الضربات العسكرية الأميركية على المواقع العسكرية للحوثيين في اليمن”.

بدوره كشف الجيش الأميركي في منشور على منصة “إكس” أن صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن أطلقه الحوثيون أصاب سفينة حاويات تمتلكها وتديرها شركة أميركية وترفع علم جزر المارشال الاثنين.

وأردف المنشور أن السفينة لم تبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة وتواصل رحلتها.

وتصاعد التوتر جنوب البحر الأحمر، بعدما أعلنت جماعة “أنصار الله” اليمنية استهداف سفن تقول إن لها صلة بإسرائيل أو متجهة إليها أو قادمة منها، ردًا على الحرب الدائرة في قطاع غزة، بينما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تشكيل تحالف دولي للتصدي لهجمات “أنصار الله” في البحر الأحمر.

وأعلنت “أنصار الله”، في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، “بدء اتخاذ إجراءات عملية للتعامل المناسب مع أيّ سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر”، مشددة على أن “العمليات ضد إسرائيل لن تتوقف حتى يتوقف عدوانها على غزة”، المستمر من الـ7 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

هجوم أمريكي بريطاني على مدن يمنية

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا، يومي الجمعة والسبت، هجومًا واسعًا على مدن يمنية عدة استهدف مواقع تابعة لـ”أنصار الله”، ردًا على الهجمات المتكررة على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وأعلن البنتاغون أن سلاح الجو الأمريكي نفذ ضربات متعمدة على أكثر من 60 هدفا تابعا لجماعة “أنصار الله” اليمنية، واستخدمت أكثر من 100 قذيفة موجهة بدقة من مختلف الأنواع في الهجوم.

وبحسب البنتاغون، تعرضت مراكز القيادة والتحكم ومستودعات الذخيرة ومنشآت الإنتاج والرادارات التابعة لـ”أنصار الله” للهجوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى