صالح يؤكد مضي البرلمان الليبي لإنجاز خارطة الطريق

خلال لقائه مع المبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبدالله باتيلي، أكد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، اليوم الاثنين مضي البرلمان قدماً لإنجاز خارطة طريق جديدة للمرحلة المقبلة.

وأفاد بيان صدر عن مجلس النواب، أنَّ صالح شدد أيضاً على “النظر في مخرجات لجنة 6+6 من أجل الوصول إلى توافق حول القوانين الانتخابية، بهدف الوصول إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب الآجال”.

وأشار البيان إلى أنَّ صالح وباتيلي ناقشا أيضاً تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا، بما في ذلك مخرجات لجنة 6+6 وتشكيل حكومة موحدة في البلاد”.

وتشكّلت لجنة (6+6) من ممثلين لمجلسي النواب والأعلى للدولة بموجب تعديل دستوري لوضع قوانين الانتخابات، التي تعذر إجراؤها في ديسمبر 2021 في ظل وجود حكومتين بالبلاد.

لقاء حفتر المبعوث الأممي

والتقى المبعوث الأممي أيضاً بالقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر بحضور عددٍ من سفراء الدول المعتمدين لدى ليبيا، ورئيس الحكومة المكلَّف من البرلمان أسامة حماد، وذلك في إطار اجتماعات اللجنة الأمنية المنبثقة عن مؤتمر برلين.

وذكر مكتب الإعلام للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية أنه تم إطلاع حفتر خلال الاجتماع على “آخر تطورات عمل لجنة 5+5 العسكرية ودعم اللجنة الأمنية الدولية لها”.

وأشار إلى أنه تم “التباحث حول أهمية اجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وتهيئة الظروف المُناسبة لنجاحها”.

وتضم اللجنة التي انبثقت عن مؤتمر برلين الذي انعقد في يناير 2019، 5 أعضاء من القوى العسكرية في غرب ليبيا و5 من قوات الجيش الليبي، وتجري حواراً منذ عامين لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا.

وأكد المبعوث الأممي، أنَّ بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تظل “ملتزمة بالتعامل مع جميع الجهات الفاعلة لتسهيل التوصل إلى حل وسط بشأن القضايا الخلافية، بما في ذلك توحيد الإدارة بما يمكن ليبيا من إجراء انتخابات شفافة وذات مصداقية في أقرب وقت ممكن”.

وقال المبعوث الأممي إنه التقى رئيس مجلس النواب “لمناقشة الإطار القانوني للانتخابات العامة”، مضيفاً: “اتفقنا على ضرورة معالجة القضايا العالقة، حتى يمكن إجراء العملية الانتخابية بنجاح”.

وفي أواخر الشهر الماضي، أفادت وسائل إعلام ليبية أنَّ لجنة (6+6) توافقت على إجراء الانتخابات البرلمانية في ديسمبر المقبل والرئاسية في يناير 2024.

وتشهد ليبيا نزاعاً على الشرعية بين حكومتين الأولى في طرابلس برئاسة عبد الحميد الدبيبة مقالة من قبل البرلمان، والثانية في بنغازي برئاسة أسامة حماد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى