طموحات تركيا غير المتناسبة

ألكسندروس دياكوبولوس

عقيدة “الوطن الأزرق” هي المفهوم الذي يعبر عن التطلعات التركية المبالغ فيها. فهي تلخص الادعاءات المتطرفة التي تشكل انتهاكًا صارخًا لقانون البحار، مثل النظرية السخيفة القائلة بأن الجزر لا تخضع للجرف القاري، وبالتالي، فإن الجزر اليونانية الواقعة شرق خط الطول الخامس والعشرين تقع في مناطق تخضع للولاية البحرية التركية.

وبطريقة سخيفة مماثلة، تتجاهل تركيا الجرف القاري لقبرص على الحدود الشرقية للادعاءات التركية. وتعد المذكرة الموقعة بين تركيا وحكومة السراج في طرابلس – وهي اتفاقية تشكل مكونًا من نفس النظرية – تعسفية أيضًا من حيث أن تعيين حدودها للمناطق البحرية لا يقضي تمامًا على الجرف القاري لجزيرة كريت فحسب، بل يرسم أيضًا خطوطًا لتوضيح العلاقة بين المياه الإقليمية التي من المفترض أنها موجودة قبالة سواحل ليبيا وجنوب غرب تركيا وتمر عبر دولة ثالثة – اليونان – متجاهلة وجود الجزر اليونانية كاسوس وكارباثوس ورودس.

هذه كلها انتهاكات صارخة وغير مسبوقة لكل ما يحمله القانون من معنى. في الواقع، لم تعترف أي دولة أخرة بهذا الاتفاق، ولا حتى البرلمان الليبي. ونشأت عقيدة “الوطن الأزرق” من بنات أفكار اثنين من أميرالات البحرية المتطرفين؛ وهما الأوروآسيوي جيم غوردينيز، الذي وضع التصور لها، وجهاد يايجي، الذي ساعد في الترويج لها.

وكانت الفكرة المحركة لهذه العقيدة هي أن الإمبراطورية العثمانية انهارت نتيجة لفقدان نفوذها البحري، وأنه لكي تستعيد تركيا موقعها الذي تستحقه، فإنها بحاجة إلى غزو البحار واكتساب قدرات بحرية أكبر. وفي ظل الظروف العادية، لن تجد الأفكار المتطرفة لعدد قليل من المتعصبين مكاناً على أجندة دولة جادة، لكن لا يوجد شيء طبيعي يحدث في تركيا في الوقت الحالي، خاصة منذ محاولة الانقلاب الفاشل في عام 2016.

تمر تركيا اليوم بنوبة قومية، وهي مزيج خيالي من القومية الكمالية والإسلاموية والتطلعات العثمانية الجديدة. وفي الواقع، تم إلغاء حرية التعبير والإعلام، كما تم إلغاء معظم الحقوق المدنية. تورطت الأحزاب السياسية في لعبة النفوذ القومي ويتم قمع كل صوت معارض باعتباره خائنًا.

وقد أدت “النجاحات” التي حققتها تركيا مؤخرًا في ليبيا وأذربيجان وسوريا وفي الحرب ضد حزب العمال الكردستاني إلى زيادة الحماسة القومية، بحيث يبدو أن قضايا مثل الأمن والسياسة الخارجية لا يحكمها رجب طيب أردوغان الذي عرفناه في أول 15 سنة من ولايته، لكن دولت بهجلي من حركة “الذئاب الرمادية”.

يبدو أن عقيدة الوطن الأزرق تستهدف فقط اليونان وقبرص، بينما تحمل أيضًا وعدًا ضمنيًا بقطعة سخية من المناطق الاقتصادية الحصرية لمصر وإسرائيل إذا دعمتا الخطط التركية في المنطقة. ومع ذلك، سيكون من السذاجة أن يعتقد المصريون والإسرائيليون أن هيمنة تركيا في المنطقة لن تؤدي إلى خضوعهم الجيوسياسي. وفي نهاية المطاف، وعلى الرغم من ذلك، فإن الانتهاكات الصارخة لتركيا ونفوذها المتزايد لا يزعج الدول الأخرى في المنطقة فحسب، ولكن أيضًا اللاعبين الكبار، والدول ذات التصورات والمصالح الاستراتيجية في البحر الأبيض المتوسط​، مثل الولايات المتحدة وفرنسا.

ومن أجل رؤية الصورة الأكبر، وعلى الرغم من ذلك، نحتاج إلى رؤية العقيدة في سياق محاولة تركيا الأوسع لإعادة إثبات نفسها من الناحية الجيوسياسية. حيث تعد عقيدة “الوطن الأزرق” المكافئ البحري لمفهوم “ليبنسراوم”، أو عقيدة “التوسع” الألمانية التي تبناها هتلر في الحرب العالمية الثانية. لكن عقيدة الوطن الأزرق هي خطة للسيطرة على شرق البحر الأبيض المتوسط​، مع تداعيات أوسع بكثير.

وإذا نجحت تركيا، فإنها ستسيطر على الطرق البحرية من البحر الأسود والسويس إلى وسط البحر الأبيض المتوسط. تطمح تركيا لأن تصبح مركزًا جيوستراتيجيًا وجيو-اقتصاديًا يربط بين آسيا وأوروبا وأفريقيا. علاوة على ذلك، فإن عقيدة الوطن الأزرق مدعومة بقواعد تركية في ليبيا (والتي تضفي شيئًا من الدوام على الوجود التركي في شمال إفريقيا) وفي الصومال (بالقرب من خليج عدن ومدخل البحر الأحمر).

ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه خلال العشرين عامًا الماضية، استثمرت تركيا مبالغاً فلكية في تطوير صناعتها البحرية والدفاعية. وفي غضون ست سنوات فقط (2010-2016)، فتحت 26 سفارة في إفريقيا، ووسعت من نطاق وصولها إلى المحيط الهادئ، من خلال عقد اتفاقيات دفاعية واقتصادية مع دول مثل باكستان وماليزيا.

إن الخطاب الذي ألقاه أردوغان في عام 2011 أثناء تسليم أول سفينة حربية تم تصميمها وبناؤها حصريًا في تركيا له دلالة. ومن بين تصريحات أخرى، قال أردوغان إن “المصالح الوطنية لتركيا تمتد من قناة السويس والبحار القريبة إلى المحيط الهندي” – وهو مقياس مؤثر للطموحات التركية. تشعر تركيا القومية اليوم بأنها مقيدة بإطار معاهدة لوزان وتحاول إلغائه من خلال التغلب عليه.

إن الاستراتيجية المنبثقة عن هذه العقيدة محكوم عليها بالفشل على المديين المتوسط ​​والبعيد لأنها تنطوي على عيوب متأصلة. ولكن على المدى القصير، فإن الأمر الآن خطير للغاية بالنسبة لليونان وقبرص، اللتين تقعان على خط المواجهة أمام العدوان التركي.

لا تمتلك الادعاءات الجيوسياسية لتركيا الأسس الاقتصادية أو التكنولوجية المطلوبة، ولا الموارد الطبيعية اللازمة لدعمها. يقع اقتصاد البلاد في مأزق، ويعتمد على الغرب الذي يفكر في فرض العقوبات. تعتمد تركيا أيضًا على روسيا في احتياجاتها من الطاقة. وفي غضون ذلك، أدى عدوانها إلى حشد عدد كبير من اللاعبين الإقليميين، وكذلك فرنسا، ضدها، بينما أثار القلق أيضًا في الولايات المتحدة.

لم تُترجم نجاحات تركيا في ساحة المعركة إلى مكاسب سياسية ملموسة، ولا تدعمها إنجازات دبلوماسية واقتصادية مماثلة. لدى الأتراك إحساس مبالغ فيه بإمكانياتهم الخاصة، وهو ما قاله السفير الأميركي المؤيد لتركيا جيمس جيفري عندما زعم في وثيقة عام 2010 سربها موقع ويكيليكس، أن تركيا لديها “طموحات رولز رويس” في ظل وجود موارد “روفر”.

وبعد تطوير صناعتها الدفاعية على مدى العقد الماضي، اكتسبت تركيا موارد “بي إم دبليو”. وهذا لا يزال أقل من نطاق تطلعاتها، ولهذا السبب من المرجح أن تشكل السنوات القليلة القادمة خطراً بالنسبة لنا جميعاً. لن يتم تحقيق خطة “الوطن الأزرق” بالكامل، لكن فشلها لا يجب أن يكون نتيجة صراع يوناني تركي كارثي.

وعندما يتعلق الأمر بعلاقاتنا مع تركيا، فإننا بحاجة إلى توخي الحذر والمرونة وسعة الحيلة. نحن بحاجة إلى تعزيز تحالفاتنا وربط مصالحنا بمصالح الولايات المتحدة وفرنسا. نحن بحاجة إلى خلق أوجه تآزر وأن نكون بارعين في كيفية عملنا في سياق الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وأخيرًا وليس آخرًا، نحن بحاجة إلى تحقيق التوازن الصحيح بين التصميم والحكمة، حتى لا نزيد من تفاقم المواقف القابلة للانفجار بالفعل. لكن الأهم من ذلك هو أننا بحاجة إلى تعزيز وجودنا البحري.

 

 

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى