عدد الشركات التركية المغلقة يتضاعف بنسبة 260%

تضاعف عدد الشركات المغلقة في تركيا بنسبة 260%، وفق بيانات شهر مايو، نشرها اتحاد الغرف وبورصات السلع في تركيا.

وبحسب بيانات الاتحاد، فقد ارتفع عدد الشركات التي أغلقت في مايو بنسبة 259.7 في المائة على أساس سنوي، في نفس الفترة، زاد عدد التعاونيات المغلقة بنسبة 671.4 في المائة، وأغلق عدد المؤسسات التجارية الفردية بنسبة 122.2 في المائة.

كما انخفض عدد الشركات المؤسسة في تركيا بنسبة 12.2٪ على أساس شهري في مايو إلى 9 آلاف 438 شركة. على أساس شهري، انخفض عدد المؤسسات التجارية بنسبة 18.4 في المائة وعدد التعاونيات التي تم إنشاؤها بنسبة 27.6 في المائة.

وفي مايو، انخفض عدد الشركات التي أغلقت على أساس شهري بنسبة 7.5 في المائة، وأغلق عدد التعاونيات بنسبة 14.3 في المائة، وأغلق عدد المؤسسات التجارية الفردية بنسبة 26.6 في المائة.

ذلك يأتي في ظل ارتفاع معدلات التضخم في تركيا، خلال شهر مايو الماضي، إلى أعلى مستوياتها منذ ربع قرن، فيما فقدت العملة المحلية قرابة 48% من قيمتها خلال العام الماضي، بحسب بيانات رسمية نشرت، الجمعة، وذلك مع تعرض البلاد لضغوط أكبر بسبب ارتفاع تكلفة الغذاء والطاقة، كما ساهمت سياسة أنقرة النقدية الفضفاضة في إضعاف الليرة، حسبما أفادت وكالة “بلومبرغ”.

وفقاً لما نقلته “بلومبرغ”، في تقرير نشرته الجمعة، عن البيانات الصادرة عن وكالة الإحصاء الحكومية التركية، فإن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 73.5% على أساس سنوي، وذلك ارتفاعاً من 70% في أبريل الماضي، إذ بلغ معدل التضخم الشهري نحو 3% ليبلغ مستوى هو الأعلى منذ العام 1998.

وقد أدى ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة إلى ارتفاع التضخم الشهر الماضي. وقفزت أسعار النقل بنسبة 107.6% في مايو، بينما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 91.6%. كما تسببت تقارير عن عملية عسكرية متوقعة في شمال سوريا في انخفاض قيمة الليرة التركية التي وصلت إلى نحو 16.5 أمام الدولار، الجمعة.

ومع الاستعداد لانتخابات يونيو 2023، اتهمت المعارضة والعديد من الاقتصاديين هيئة الإحصاء الوطنية بتقليل حجم التضخم عمداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى