عصر العدالة والتنمية بزعامة أردوغان من منظور الدين

أحمد أردي أوزتورك

في منتصف عام 2020، تم تحويل كنيسة آيا صوفيا، التي كانت متحفًا منذ عام 1934، إلى مسجد. أعلن حزب العدالة والتنمية، الذي يتولى السلطة في تركيا منذ عام 2002، افتتاح المسجد بخطاب قومي وعتيق وقاس وصف التحول باستخدام مصطلحات مثل “حق الفتح”. لقد كانت خطوة مروعة بالنسبة للمكونات الأخرى من غير المسلمين والعلمانيين، فضلاً عن خيبة أمل كبيرة لبعض الجماعات التي لا تزال تعلق الأمل في حزب العدالة والتنمية التركي، الذي يحكم تركيا ظاهريًا بشكل مستقل، ولكن في الواقع، متشابك مع دوائر مختلفة من الدولة والقوة المجتمعية.

بينما كان تحويل آيا صوفيا موضوع نقاش كبير تمحور حول موضوع التراث الثقافي العالمي، فهو أيضًا جزء من مناقشة تمتد إلى صراع الحضارات. ومع ذلك، فإن خطورة الحدث والاستبداد العرقي والديني المتزايد لحزب العدالة والتنمية قد أحبط هذا النقاش. لسوء الحظ، لم يكن تحويل آيا صوفيا لعبادة المسلمين هي المرة الأولى التي يتم فيها تغيير مكان عبادة له وضع متحف أو مكان عبادة نشط إلى مسجد خلال حكم حزب العدالة والتنمية.

كان تحول الكنائس المسيحية الأرمينية والسريانية والأرثوذكسية، المحتضرة منها وتلك المستخدمة فعليًا، إلى مساجد توضع بعد ذلك تحت رعاية مديرية الشؤون الدينية (ديانت) أمرًا شائعًا خلال فترة حزب العدالة والتنمية.

مما لا شك فيه أن هذه الممارسة هي مؤشر على الأهمية التي حققها الإسلام خلال حكم حزب العدالة والتنمية، كأداة وكهدف على حد سواء. بالإضافة إلى ذلك، في السنوات الأخيرة، رافق رئيس ديانت الرئيسَ أردوغان في العديد من مراسم افتتاح المساجد الرسمية المصحوبة بالصلاة، وهي ممارسة لا تتوافق مع فهم تركيا الفريد للعلمانية. علاوة على ذلك، صعّد رئيس ديانت مؤخرًا إلى 21 مرتبة في بروتوكول الدولة، إلى المركز الثاني عشر، دون حجة قانونية.

بينما اتخذ الدين وممثله الرسمي، ديانت، موقعًا قويًا ومهمًا في مراتب الدولة داخل حدود تركيا، بدأت النخب السياسية الأجنبية خارج حدود البلاد تنظر إليه بريبة وتشكّك. على سبيل المثال، تم التحقيق مع فرع ديانت الألماني، الذي افتتح مساجد في ألمانيا وقام بتعيين أئمة للعمل هناك منذ أواخر السبعينيات، في عام 2017 بناءً على اتهامات بأنه جمع معلومات عن معارضين أتراك وبالتعاون مع المخابرات التركية.

 في عام 2018، حاولت الحكومة النمساوية إغلاق المساجد التي تمولها الحكومة التركية على أساس أنها قد تكون لها صلات بالتطرف. في الآونة الأخيرة، في عام 2021، اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تركيا بالتدخل في الانتخابات الفرنسية من خلال هيئات دينية في فرنسا تؤثر على الجالية المسلمة، وأشار إلى أن هذه المنظمات قد تخضع لرقابة أكثر صرامة. بينما هذا هو الوضع في الغرب، تقوم تركيا ببناء مساجد كبيرة وإرسال الأئمة في كل مكان، من تيرانا إلى بيشكيك ومن مقديشو إلى هافانا، كجزء من جهودها لتصبح حامي العالم الإسلامي.

يشير إسقاط تركيا لتمثيلين منفصلين تمامًا للدين خارج حدودها إلى حالة متناقضة للغاية. هناك أسباب مختلفة لهذا التناقض، مثل الحقائق السياسية، وعلاقات القوة بين الدول، وحقيقة أن الدول لديها هويات متنوعة. ومع ذلك، فإنه يظهر في تركيا بطريقة محددة. بينما يتم استخدام الدين من قبل السياسة في جميع المجالات، فإنه يظهر نفسه أولاً وقبل كل شيء في التعليم، بسبب تسييس الدين والطبيعة الاستبدادية المتزايدة للإدارة السياسية.

بدأت الأجيال الشابة على وجه الخصوص في النأي بأنفسها عن الإسلام والتعرف على التيارات الفلسفية مثل الربوبية واللاأدرية ووحدة الوجود والمادية. يقدم هذا التطور، الذي يوضح كيف تتباين هوية الدولة والهوية المجتمعية، أدلة حول مستقبل تركيا. لا شك أن هذا الموقف يمثل تمثيلًا متناقضًا للتحول، ولكن لفهم ذلك، من الضروري دراسة العلاقة بين الدولة والدين والعلاقة مع المجتمع قبل وأثناء عهد حزب العدالة والتنمية. مثل هذه القراءة ستقدم لنا منظورًا أوسع لا يتعلق فقط بتركيا، ولكن أيضًا بالعالم الإسلامي ودور الدين في السياسة.

لم تبدأ العلاقة المعقدة بين الدين والسياسة والمجتمع في تركيا في الفترة الجمهورية. بدلاً من ذلك، كان استمرارًا لإرث أطول يتوافق مع السياسة العالمية. فيما يتعلق بهذه الاستمرارية، يمكن للمرء أن يقول إن أركان مثلث الدين والسياسة والمجتمع مرتبطة بشكل لا رجوع فيه بداخله بطريقة موجهة نحو المصلحة.

في أعقاب فترة ما بعد الانقلاب الحداثي في ​​28 فبراير، أكد الإسلاميون السياسيون، الذين أدركوا أنهم إذا وصلوا إلى السلطة من خلال الصراع مع الدولة أو النظام العالمي، أنهم لن يتمكنوا من البقاء في السلطة لفترة طويلة، على أنهم قد تغيروا و انفصلوا عن أصولهم. أسسوا حزب العدالة والتنمية بقيادة رئيس بلدية اسطنبول السابق، رجب طيب أردوغان. على الرغم من أن معظم الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والتنمية كانوا متدينين، إلا أن الحزب تعهد بعدم خلط الدين بالسياسة، وعلاوة على ذلك، العمل وفقًا للمعايير الغربية، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي. وذكروا أن أهدافهم الأساسية كانت إنهاء الوصاية العسكرية والعلمانية الصارمة، مما يجعل تركيا دولة تعددية متوافقة مع النظام العالمي.

حصل هذا الخطاب على دعم في الدوائر الليبرالية وحتى في بعض الدوائر اليسارية، وبعد فوزه بأصوات اليمين المحافظ التقليدي في انتخابات عام 2002، وصل حزب العدالة والتنمية إلى السلطة. حتى عام 2007، قدم حزب العدالة والتنمية العديد من الابتكارات، أولاً وقبل كل شيء فيما يتعلق بالاتحاد الأوروبي، ومع تطور النظام الاقتصادي العالمي، نجح في تنمية الاقتصاد التركي.

بالإضافة إلى ذلك، اكتسب حزب العدالة والتنمية شعبية على الساحة العالمية من خلال تقديم مقترحات جذرية لحل مشاكل تركيا المزمنة، مثل تلك المتعلقة بقبرص وأرمينيا. مع تصاعد الشكوك حول الإسلام بعد هجمات 11 سبتمبر الإرهابية، بدا أن حزب العدالة والتنمية دليل على أن الإسلام والديمقراطية يمكن أن يتعايشا. ومع ذلك، لم تكن الأشياء خلف الكواليس صحية وشفافة كما بدت.

بينما تم توزيع موارد الدولة على أنصار حزب العدالة والتنمية والمجتمعات الدينية من ناحية، بدأت الطبقة الوسطى المتدينة والمحافظة في التطور من ناحية أخرى. أدى ذلك إلى وضع في تركيا حيث قامت حكومة ذات حساسية دينية بتوزيع الموارد بطريقة غير تراثية، باستخدام الدين كوسيلة وكمعيار.

عمل الائتلاف غير الرسمي وغير التقليدي لحركة العدالة والتنمية وحركة غولن بشكل منسق حتى 2012-2013، ونجح، أو على الأقل اعتقد في ذلك الوقت أنه نجح، في الإطاحة بكتل السلطة الكمالية من صفوف الدولة. في السنوات نفسها، 2012-2013، شرعوا في صراع لا يرحم، يُفترض أنه قائم على الاختلافات في الأيديولوجيا والمبادئ، ولكن في الواقع، بسبب الخلافات حول كيفية تقاسم غنائم الحكومة. كان هذا الصراع هو الذي دفع حزب العدالة والتنمية بقيادة أردوغان وتركيا تحت حكمه إلى التغيير بطريقة غير مسبوقة.

لا شك في أنه على الرغم من أن العوامل المختلفة، مثل الوضع العالمي وخصائص أردوغان الشخصية والتطورات الاقتصادية لعبت دورًا، كان الدين أحد العوامل المحددة. بينما اعتبر حزب العدالة والتنمية حركة غولن جماعة إرهابية تسللت إلى الدولة وتعتزم تدميرها، إلا أن حركة غولن رأت في حزب العدالة والتنمية هيكلًا سياسيًا دينيًا وقمعيًا وفاسدًا متطرفًا انفصل عن الغرب.

استمر هذا الصراع داخل تركيا وفي العديد من الأماكن في العالم حتى محاولة الانقلاب المتنازع عليها في 15 يوليو 2016. ومع ذلك، في ذلك التاريخ، عندما وقعت محاولة انقلاب شاركت فيها حركة غولن، ولكن الأمر كان مربكًا وما زالت تفاصيل المحاولة غامضة، نتج عنها تهميش وتدمير جزئي لحركة غولن ومنح حزب العدالة والتنمية وأردوغان. نظام لا يمكن السيطرة عليه.

منذ ذلك التاريخ فصاعدًا، بدأ حزب العدالة والتنمية، الذي غير وتحول نفسه لثلاثة أسباب، في تغيير تركيا أيضًا، مما أدى إلى الموقف المتناقض الذي لخصته في بداية هذه المقالة. أولها أن أردوغان وحزب العدالة والتنمية تبنيا خطابًا قوميًا وتدينًا لتأمين قاعدة ناخبيهما في مواجهة الصراع السياسي الداخلي والمشاكل الاقتصادية الناجمة عن التنمية غير المخطط لها.

ثانيًا، اعتبارًا من عام 2017 فصاعدًا، قدم أردوغان نظامًا رئاسيًا على الطراز التركي، وأعلن عن نفسه أنه القائد الوحيد واختار استخدام المصطلحات الدينية لإضفاء الشرعية على هذا الإعلان. النقطة الأخيرة تتعلق بالمجتمعات الإسلامية. مع قيام حزب العدالة والتنمية بتركيع حركة غولن، وهي منظمة هائلة وذات نفوذ، على ركبتيها، اختارت المنظمات الإسلامية الأخرى السير على خط حزب العدالة والتنمية. وقد أدى هذا بدوره إلى أن يصبح تأثير هذه المنظمات أكثر وضوحًا في كل من المجالين العام والسياسي وإلى تغيير في هوية الدولة.

ومع ذلك، فإن كل هذا التغيير لا يعني أن حزب العدالة والتنمية يحكم تركيا الخالية من المشاكل. على العكس من ذلك، فإن تركيا تصارع العديد من المشاكل الهيكلية وتسعى لاستخدام الخطاب الديني للتغلب عليها. على سبيل المثال، خلال حكم هذه الحكومة، أصبحت تركيا دولة شهدت ارتفاعًا في عدد جرائم قتل النساء وحالات الانتحار بسبب الفقر، وحيث اتسعت الهوة بين الأغنياء والفقراء.

بالإضافة إلى ذلك، مع انخفاض تركيا في جدول ترتيب الديمقراطية وتزايد الفساد، فإن الأهمية التي تعلق على الدين، عندما يكون هناك العديد من القضايا الأخرى، هي أحد المصادر الرئيسية للاستياء. ميزانية ديانت لعام 2021 هي أكثر من ميزانية سبع وزارات، ويوجد في تركيا عدد من المساجد لكل فرد من السكان أكثر من أي دولة أخرى في العالم. علاوة على ذلك، يبدو أن العديد من الوزارات والمؤسسات البيروقراطية تخضع لسيطرة المجتمعات الإسلامية، مما أدى إلى تفاعل تركيا في المجالين الداخلي والخارجي بطرق تتعارض مع الاستجابات المعتادة، وهو أمر يمكن ربطه مباشرة بالتغيير في هوية الدولة.

 تتعلق إحدى أعظم مفارقات حقبة حزب العدالة والتنمية بالدين. كانت الحكومة التي تقول إنها تتمتع بمشاعر تقية مسؤولة عن العديد من الأحداث البغيضة، وقد دفع هذا الأجيال الشابة، لا سيما منذ عام 2019، إلى النأي بأنفسهم عن الدين وزيادة شعبية الجماعات الكمالية. هذا بالتأكيد ليس موقفًا يمكن قراءته على أنه ازدرائي تمامًا، ولكن من الصعب جدًا معرفة كيفية تعامل هذه الجماعات مع القطاعات المتدينة في المجتمع في حالة تغيير النظام. من الصعب أيضًا معرفة كيف يمكن أن يتنازل الإسلاميون، الذين استفادوا من جميع مزايا وجودهم في السلطة منذ منتصف التسعينيات، بدءًا محليًا والآن على مستوى البلاد، عن رضوخ الإسلاميين.

في هذا المنعطف، لا يقتصر موضوع الدين على قراءة الماضي أو فهم الحاضر، بل يظل معيارًا مهمًا لتحديد مستقبل تركيا. ومع ذلك، من الضروري التأكيد على هذه النقطة الأخيرة: بالنسبة لتركيا، لا ينبغي قراءة الدين كدين، لا ليوم أمس ولا لليوم ولا ليوم غد. تصبح قراءة الدين ذات مغزى فقط عندما يتم فحصها جنبًا إلى جنب مع السياسة وعلاقات القوة والهوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى