عقوبات أمريكية على شبكة لتمويل “القاعدة” تعمل في تركيا

قررت وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس، فرض عقوبات على خمسة أشخاص قالت إنهم جزء من شبكة تمويل تنظيم القاعدة في تركيا.

وكشفت وزارة الخزانة الأمريكية إن المواطنين الأتراك الثلاثة والمصريين “قدموا مجموعة من الخدمات المالية وخدمات تسهيل السفر” للمنظمة الإرهابية.

ومن بين هؤلاء مجدي سالم المصري المولد، الذي وصفه المسؤولون الأمريكيون بأنه “أحد الميسرين الرئيسيين لمجموعة من أنشطة القاعدة في تركيا، بما في ذلك العمل كساعي مالي داخل شبكة القاعدة“.

دعم مواطنه، محمد نصر الدين الغزلاني، التنظيم بتحويلات نقدية، “بما في ذلك توفير الأموال لعائلات أعضاء القاعدة المسجونين”، وفقًا لوزارة الخزانة الأمريكية.

في غضون ذلك، اتهم المواطن التركي نور الدين مصلحان بالتواصل مع القيادة العليا للقاعدة في سوريا، سعيا للتواصل المباشر مع الزعيم المتوفى الآن عبد الله محمد رجب عبد الرحمن، المعروف أيضا باسم أبو خير المصري.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن مصلحان تلقى الدعم من مواطن تركي سيبرايل غوزيل “لتسهيل علاقة الشبكة” مع الرحمن.

تم تحديد مواطن تركي ثالث، سونار غورلين، على أنه “متطرف للقاعدة وميسر مالي”. وهو متهم بـ “تقديم المساعدة لمتطرف عنيف آخر في القاعدة استعدادًا لسفر هذا الأخير”.

تعطيل شبكات الدعم المالي للقاعدة

وقال مدير مكتب الولايات المتحدة لمراقبة الأصول الأجنبية أندريا م. “سنواصل العمل مع شركائنا الأجانب، بما في ذلك تركيا، لفضح وتعطيل شبكات الدعم المالي للقاعدة.”

وعلى صعيد آخر، وصل نائب وزير خارجية النظام التركي سادات أونال إلى واشنطن العاصمة يوم الخميس. وقالت الحكومة التركية في بيان إنه سيلتقي مع نائبة وزيرة الخارجية ويندي شيرمان ووكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند خلال الزيارة.

وقالت وزارة خارجية النظام التركي: “من المقرر مناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والتطورات الدولية في إطار المشاورات السياسية الشاملة التي ستعقد بين الوفود خلال الزيارة”.

وصلت العلاقات بين دولتي الناتو إلى أدنى مستوياتها منذ عقود بعد أن قاتلت تركيا الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا واشترت صواريخ الدفاع الجوي إس -400 من روسيا. وفرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عقوبات على صناعة الدفاع التركية في يناير كانون الثاني بعد أن رفضت أنقرة وقف إطلاق الصواريخ أو إعادة الصواريخ التي اشترتها في عام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى