غاز بروم تنفي أنباء وقفها ضخ الغاز إلى بولندا

نفت شركة “غاز بروم” الروسية اليوم صحة الأنباء عن وقفها ضخ الغاز إلى بولندا.

وقالت الشركة في بيان لها إن “وارسو ملزمة اليوم بدفع تكاليف إمدادات الوقود وفقًا لإجراءات الدفع الجديدة”.

وكانت وسائل الإعلام تناقلت اليوم نبأ يفيد بأن بولندا توقفت منذ يوم الجمعة الماضي عن تلقي الغاز الروسي، عندما انتهى الموعد النهائي لتسديد قيمته لموسكو بالروبل.

وأشارت بوابة “Onet” الإخبارية، إلى أن “روسيا أوقفت إمدادات الغاز إلى بولندا”، وهو ما أكدته مصادر حكومية بولندية بشكل غير رسمي.

وأضافت: “الموعد النهائي لدفع ثمن الوقود بالروبل يوم الجمعة الماضي قد انتهى، وخلية الأزمة قد اجتمعت في وزارة المناخ والبيئة البولندية”.

وعقب الإعلان قفزت أسعار الغاز في أوروبا بنسبة 12% في بضع دقائق إلى 1150 دولارا لكل ألف متر مكعب.

من جهته، قال الممثل المعتمد للحكومة للطاقة الاستراتيجية بيوتر نيمسكي، إن “وارسو لن تمتثل للمتطلبات الجديدة لدفع تكاليف إمدادات الوقود”.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مطلع أبريل الجاري عن نظام جديد للدفع مقابل الغاز الروسي للمستهلكين من الدول غير الصديقة.

ويفرض النظام الجديد على المشترين إجراء عمليات الدفع بالعملة المحددة في العقد إلى حساب لدى “غاز بروم بنك”، والذي يقوم بعد ذلك بتحويلها إلى الروبل في البورصة، لتتم بعدها التسوية النهائية مع المورد بالعملة الروسية.

مجموعة النفط والغاز البولندية

وكانت مجموعة النفط والغاز البولندية “بي جي نيغ” قد أعلنت مساء الثلاثاء، أن عملاق الغاز الروسي “غازبروم” أبلغها بأنه سيوقف اعتبارا من الأربعاء صادراته إلى بولندا عبر خط أنابيب “يامال” الذي تتولى تشغيله.

وأوضحت المجموعة في بيان أنه “في 26 أبريل أبلغت بي جي نيغ من غازبروم بتعليق كل عمليات التسليم المنصوص عليها في إطار عقد يامال”، مشيرة إلى أن بولندا جاهزة لتأمين حاجاتها من الغاز من موارد أخرى.

وقالت وزيرة المناخ والبيئة البولندية آنا موسكفا إن إمدادات الطاقة في بلادها “آمنة” رغم القرار الروسي.

وأضافت الوزيرة أنه “لا توجد حاجة للسحب من احتياطيات الغاز”، كما أن “الإمدادات إلى الزبائن البولنديين لن تنقطع”.

وقال الوزير المسؤول عن أمن الطاقة في بولندا بيوتر نايمسكي، إن تدفقات من اتجاهات أخرى ستحل محل إمدادات “غازبروم”، مضيفا أن عقد “يامال” ينقضي على أي حال في ديسمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى