غزة في قلب الكارثة… الدفاع المدني والطواقم الطبية تفقدان القدرة على الإنقاذ

قال الرائد محمود بصل، المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني في قطاع غزة، إن طواقم الدفاع المدني لم تسلم من القصف الإسرائيلي، وإنه لا يمكنها التعامل مع الجثامين تحت الأنقاض بالقطاع بسبب القصف، فيما أكدت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد، أن الوضع في غزة كارثي، داعية إلى المجتمع الدولي التحرك فورا قبل فوات الآوان.

وأضاف، على صفحة وزارة الداخلية في غزة على تليجرام، أن “آلاف الشهداء لا يزالون تحت الأنقاض، ولا نستطيع انتشالهم”، وناشد إدخال طواقم وآليات لدعم جهاز الدفاع المدني في غزة.

وأكد الرائد بصل وجود عجز كبير في الإمكانات والآليات.

بدورها، أكدت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد، أن الوضع في غزة كارثي، داعية إلى المجتمع الدولي التحرك فورا قبل فوات الآوان.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد المنظري، هناك خرق واضح للقانون الدولي باستهداف المنشآت الصحية.

كما تابع “125 طنا من المستلزمات الطبية دخلت غزة والكثير مكدس على المعابر”، مشيرا إلى أن ما دخل القطاع هو قطرة في محيط الاحتياجات خصوصا مع تواصل الإعتداءات الإسرائيلية على المدنيين.

كذلك قال “القطاع الطبي في غزة لا يستطيع التعامل مع المرضى والجرحى بسبب الحرب”، مشيرا إلى إسرائيل تعيق دخول المستلزمات الطبية الضرورية.

وتحدث المنظري عن خوفه عن الأصحاء في مراكز الإيواء مع انتشار كبير للأمراض بين الفلسطينيين منها الالتهابات الرئوية والجلدية والنزلات المعوية بسبب غياب الماء والغذاء النظيف إضافة إلى تلوث الهواء بفعل القصف المتواصل.

واستأنفت إسرائيل ضرباتها بشكل عنيف على شمال قطاع غزة وجنوبه يوم الجمعة الماضي بعد هدن إنسانية استمرت لسبعة أيام تبادلت خلالها الأسرى والمحتجزين مع حماس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى