فتح معبر رفح البري الأحد أمام حاملي جوازات السفر الأجنبية

قالت الهيئة العامة للمعابر والحدود في غزة، في بيان إنه ستتم إعادة فتح معبر رفح البري مع مصر اليوم الأحد أمام حاملي جوازات السفر الأجنبية.

بعد توقفه يوم الجمعة بسبب مشكلات في نقل المرضى المشمولين بالإجلاء من داخل غزة، يفتح معبر رفح أبوابه، يوم الأحد، أمام حاملي جوازات السفر الأجنبية.

وأوضحت هيئة المعابر والحدود، أن السفر سيكون متاحًا للأسماء الواردة في الكشوف الخاصة بأصحاب الجوازات الأجنبية والجوازات المصرية، التي أعلن عنها في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، مؤكدة أنه لن يسمح بالمغادرة إلا لمن ورد اسمه في الكشوف فقط.

ويوم الخميس، أعيد فتح معبر رفح لعبور عدد محدود من جرحى القصف الإسرائيلي وحاملي جوازات السفر الأجنبية، إلا أنه توقف يوم الجمعة.

وقالت ثلاثة مصادر أمنية مصرية ومسؤول فلسطيني إن عمليات الإجلاء من قطاع غزة إلى مصر بالنسبة للأجانب والفلسطينيين الذين يحتاجون إلى علاج طبي عاجل توقفت أمس الجمعة.

وقال المسؤول الفلسطيني ومصدر طبي مصري إن التعليق جاء بسبب مشكلات في نقل المرضى المشمولين بالإجلاء من داخل غزة إلى رفح.

وعبر إلى مصر هذا الشهر 2000 شخص يحملون جوازات أجنبية وفقا لهيئة المعابر الفلسطينية.

وتمكن خلال الفترة ذاتها 107 جرحى و13 مريض سرطان و90 من مرافقيهم مغادرة القطاع الذي تفرض عليه إسرائيل حصارا مشددا منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، حذرت الأسبوع الماضي، من أن عمليات الإجلاء تتم ببطء شديد، مؤكدة أن عددا كبيرا من الحالات الخطيرة.. يجب خروجها بشكل عاجل وبطريقة آمنة قبل أن تفقد حياتها وهي تنتظر.

والمعبر الذي يربط بين غزة وشبه جزيرة سيناء المصرية هو المدخل الوحيد للقطاع الذي لا تسيطر عليه إسرائيل ويعد حيويا لدخول شاحنات المساعدات ولعمليات الإجلاء التي شملت آلاف الأشخاص حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى