فرنسا تؤكد على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في ليبيا

وتثمن جهود السعودية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض بشأن اليمن

شدد وزير الخارجية الفرنسي، جو إيف لودريان، اليوم الجمعة، على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في ليبيا، جاء ذلك على عقب لقائه وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان.

كما أكد لودريان على لى ضرورة إيجاد حلول واقعية بعد انتهاء حظر الأمم المتحدة على نقل أسلحة لإيران.

وأعربت فرنسا، عن تقديرها لجهود السعودية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض بشأن اليمن.

وكان لقاء آخر جمع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في باريس بوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أمس الخميس.

وغرد فيصل بن فرحان على حسابه بتويتر وقتها بأنه بحث مع لودريان العلاقات الثنائية وما تقوم به المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين بالشراكة مع دول المجموعة، وأنهما ناقشا الأوضاع في المنطقة وسبل دعم الأمن والاستقرار.

كما بحث الطرفان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لاسيما الوضع في ليبيا، وما توصلت إليه اتفاقية الرياض ووقف إطلاق النار في اليمن.

وكانت كل من باريس وروما وبرلين، قد دعت  في بيان مشترك،  إلى إنهاء “كل التدخلات” الأجنبية في ليبيا، حاضّةً الأطراف الليبيين على “إنهاء المعارك فورا وبلا شروط”. كما دعت الدول الأوروبية الجهات الأجنبية إلى إنهاء كل التدخلات، و” الاحترام الكامل لحظر الأسلحة الذي فرضه مجلس الأمن الدولي”. ومن المتوقع أن يتباحث الرئيسان الفرنسي والروسي بعد ظهر الجمعة في ملف ليبيا الشائك.

وقالت الدول الأوروبية الثلاث إنه “في مواجهة الخطر المتنامي لتدهور الوضع في ليبيا والتصعيد الإقليمي، تدعو فرنسا وألمانيا وإيطاليا جميع الأطراف الليبيين إلى إنهاء المعارك على الفور وبلا شروط” وإلى تعليق التعزيزات العسكرية في البلاد.

وقال البيان إن الدول الثلاث “تحض أيضا الجهات الأجنبية على إنهاء كل التدخلات، وعلى الاحترام الكامل لحظر الأسلحة الذي فرضه مجلس الأمن الدولي”.

 

 

 

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى