فوضى عارمة داخل المطارات الأمريكية و”هجوم سيبراني” يعطل بريد بريطانيا

مسؤول أمريكي يعتبر عطل نظام الطيران "عملاً حربياً" حال ثبت أنه هجوماً سيبرانياً

سادت حالة من الفوضى العارمة داخل المطارات الأميركية التي علقت كافة رحلاتها بسبب عطل بنظام هيئة الطيران الفيدرالية وتأثرت بها أكثر من 4 آلاف رحلة جوية، فيما أعلنت هيئة خدمات البريد الملكي في بريطانيا، الأربعاء، أنها تواجه اضطرابا شديدا في خدمات الإرسال إلى الخارج، بسبب ما قالت إنه “هجوم سيبراني“.

وبدت صالات المطارات الأميركية وهي مكدسة بالركاب الذين تقطعت بهم السبل بسبب تعليق الرحلات الجوية، فيما طلب الرئيس جو بايدن من وزارة النقل إجراء تحقيق كامل في الأسباب.

قال مسؤول في القيادة السيبيرانية الاميركية لوسائل إعلامية، إنه لو ثبت أن العطل في نظام الطيران “هجوماً سيبرانيا”، فإنه سيعد “عملا حربيا”.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: “لا نستبق التحقيق، إنما لو كان الفعل قرصنة فإنه يًعد عملا حربيا.”

من جانبه، أعلن البيت الأبيض الأربعاء عدم وجود أدلة على هجوم إليكتروني “في هذه المرحلة” في ما يخص عطل الكمبيوتر الذي دفع السلطات الأميركية إلى تعليق كل الرحلات الداخلية المغادرة الأربعاء، مؤكدا إطلاع الرئيس جو بايدن على المستجدات.

 وكتبت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في تغريدة “أطلع وزير النقل الرئيس هذا الصباح على عطل نظام هيئة الطيران الفيدرالية. لا يوجد دليل على هجوم إلكتروني في هذه المرحلة، وستقدم إدارة الطيران الفدرالية تحديثا للمعلومات بشكل منتظم”.

عودة الرحلات الداخلية

وفي وقت لاحق، أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية، يوم الأربعاء، عن عودة الرحلات الداخلية بعد تعليقها بسبب عطل فني.

جاء ذلك بعد وقت وجيز من تعليق الرحلات الداخلية المغادرة في الولايات المتحدة حتى الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش لإصلاح عطل طرأ على أنظمتها.

وقالت إدارة الطيران في بيان “تستأنف عمليات الحركة الجوية العادية تدريجيًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة بعد الانقطاع الليلي لنظام NOTAM الذي يعمل على تحذير الطيارين من المخاطر المحتملة طوال مسار الرحلة (…) نواصل البحث في سبب المشكلة الأولية”.

ويطلق على النظام اسم ( NOTAM) اختصارا من (Notice to Air Missions) ، ويمكن ترجمته بـ”تنبيه مهمات الطيران”.

“هجوم سيبراني” يعطل بريد بريطانيا

وبالتزامن مع تعطل حركة الملاحة الجوية في الولايات المتحدة، أعلنت هيئة خدمات البريد الملكي في بريطانيا، الأربعاء، أنها تواجه اضطرابا شديدا في خدمات الإرسال إلى الخارج، بسبب ما قالت إنه “هجوم سيبراني”، بعد ساعات من تعطل حركة الملاحة الجوية في سماء الولايات المتحدة بسبب عطل فني.

ودعت هيئة البريد البريطانية الزبائن إلى أن يمتنعوا عن إرسال الأغراض إلى البريد في الوقت الراهن، مشيرة إلى أنها تعمل على حل المشكلة، وفق شبكة “سكاي نيوز” البريطانية.

وأضافت: “بعض الزبائن يواجهون مشكلات إرجاء أو تشويش في شحنات جرى توجيهها إلى الخارج”.

في المقابل، أكد البريد البريطاني أن عمليات استيراد الشحنات القادمة من الخارج تعمل بشكل منتظم مع تأخيرات محدودة.

وقالت الهيئة الحكومية إنها فتحت تحقيقا في الحادث، وتعمل “مع خبراء خارجيين” و”تعتذر بصدق” لزبائنها عن الانقطاع في الخدمة، لكنها لم توضح ماهية هذا الحدث السيبراني، أو ما إذا كان هجوما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى