قوات النظام التركي تنفذ عملية أمنية برية شمال العراق

بدأ قوات النظام التركي، صباح السبت، بتنفيذ عملية أمنية برية لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني، شمال العراق، حسب ما أفاد مصدر أمني عراقي.

وأضاف المصدر أن قوات خاصة تابعة لجيش النظام التركي دخلت إلى عمق الأراضي العراقية في محافظة دهوك، إضافة الى إسناد من قبل طيران الجيش التركي فوق المنطقة ذاتها، بحثاً عن مسلحين تابعين لحزب العمال الكردستاني.

وقالت وسائل إعلام تركية، إن “قوات خاصة تركية، هبطت في المنطقة بواسطة مروحيات هيلوكوبتر”، و”استهدفت مواقعاً لعناصر حزب العمال الكردستاني في المنطقة”.

وتقوم القوات التركية بين فترة وأخرى بعمليات مشابهة في شمال العراق لملاحقة عناصر “حزب العمال الكردستاني” الذي تُصنفه تركياً تنظيماً إرهابياً، فيما تتواجد القوات التركية في بعض مناطق شمالي العراق بشكل دائم، وفق اتفاقيات مبرمة مع الجانب العراقي في عام 1995.

التوتر التركي العراقي

وتثير العمليات التركية توتراً مع الحكومة العراقية، ولكن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، يكرر التأكيد أن بلاده تعتزم معالجة مسألة حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، إذا كانت بغداد “غير قادرة على القيام بذلك”.

وقال رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، في يناير الماضي، إن بلاده “ستتدخل بنفسها” من أجل إخراج مسلحي “حزب العمال الكردستاني” من شمال العراق.

وأكد أردوغان أن “وزير دفاع النظام التركي خلوصي أكار أكد عقب زيارته إلى العراق استعداد تركيا لتقديم الدعم لطرد الإرهابيين من شمال العراق، في حال طلبت الحكومة العراقية ذلك”.

ورداً على سؤال عما إذا كان هذا التصريح إشارة لتنفيذ عملية مشتركة، قال إن “الجانب التركي مستعد دائماً لتنفيذ عمليات مشتركة”، ولكنه أكد أن “العمليات لا يمكن تنفيذها  بالإعلان عنها… لدي عبارة أقولها دائماً، قد نأتي على حين غرة ذات ليلة، هذه هي خلاصة الأمر”، في إشارة إلى إمكانية تنفيذ عملية عسكرية تركية مباغتة.

وشهدت العلاقة بين النظام التركي والعراق في أغسطس الماضي أزمة سياسية حادة، على خلفية الغارة الجوية التركية التي استهدفت مناطق في شمال العراق، وراح ضحيتها ضابطان كبيران ومسؤول كردي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى