كورونا يحرم ملايين المسيحيين في العالم من الإحتفال بعيد الفصح

الجائحة تواصل غزوتها على البشر

احتفل ملايين المسيحيين الأرثوذكس الأحد بعيد الفصح قيد الحجر المنزلي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد الذي أودى بحوالى 160 ألف شخص في العالم، ثلثاهم تقريبا في أوروبا.

ودعما للفرق الطبية التي تتصدر المعركة ضد وباء كوفيد-19، أحيا عشرات النجوم من بينهم فرقة رولينغ ستونز وليدي غاغا وتايلور سويفت عرضا موسيقيا على الإنترنت ليل السبت الأحد، تابعه الجمهور عبر البث التدفقي من منازلهم.

وعزف أعضاء فرقة رولينغ ستونز التاريخية كل من بيته، فظهروا على شاشة مقسمة إلى أربعة مربّعات

في هذه الأثناء تواصل حصيلة فيروس كورونا المستجد في العالم الارتفاع بما لا يقلّ عن 160 ألف شخص منذ ظهوره في كانون الأول/ديسمبر في الصين، فيما تخطى عدد الوفيات في أوروبا مئة ألف، وفق حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استنادا إلى معلومات السلطات الوطنية المختصة ومنظمة الصحة العالمية.

وفي الولايات المتحدة، أكبر بؤرة للوباء في العالم مع وصول حصيلتها إلى ما لا يقل عن 39 ألف وفاة من عدد مصابين يقترب من 740 ألف إصابة على الأقل، جرت تظاهرات احتجاجا على الحجر المنزلي السبت في تكساس وماريلاند ونيوهامبشر، شجعها الرئيس دونالد ترامب بتغريدات.

وزير الصحة الفرنسي يقول إن الانتاج الوطني من الأقنعة سيزيد بـ17 مليون كمامة في الأسبوع فضلا عن الكمامات المستوردة بهدف تمكين كل فرنسي الحصول على كمامة في 11 أيار.

– تسجيل 474 حالة وفاة في الإكوادرو بسبب فيروس كورونا وعدد المصابين يبلغ 9468

– إيطاليا تسجل 433 حالة وفاة جراء كوفيد-19 في الـ 24 ساعة الأخيرة، ما يرفع الحصيلة إلى 23660

– تركيا تعلن عن 127 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في الـ 24 ساعة الأخيرة
 

– العثور على بقايا صغيرة من فيروس كوفيد-19 في المياه غير الصالحة للشرب في باريس

اكتشفت فرق الأبحاث المخبرية في باريسبقايا”صغيرة” لفيروس كورونا في شبكة  المياه غير الصالحة للشرب في المدينة ما دفع الجهات المعنية إلى تعليق استخدامها لهذه المياه في عمليات تنظيف الشوارع أو ري الحدائق. وقالت السلطات إته لا يوجد خطر على تلويث شبكة المياه الصالحة للشرب.

واكتشف مختبر إدارة البلدية مياه باريس “في الـ 24 ساعة الماضية” وجود كميات ضئيلة من آثار الفيروس في 4 من 27 نقطة  تم اختبارها، مما دفع البلدية إلى تعليق استخدام الشبكة على الفور، كإجراء وقائي”.

فرنسا: أكثر من 20 ألف حالة وفاة  منذ بداية الوباء وانخفاض جديد في عدد المرضى داخل المستشفيات

أوضح المدير العام للصحة الأحد أن الفيروس التاجي أودى بحياة 19718 شخصًا على الأقل في فرنسا منذ بداية مارس. وقال إن عدد الوفيات خلال الـ 24 الأخيرة بلغ 395 . وتابع جيروم سالومون أن عدد المرضى الذين دخلوا المستشفيات والمتواجدين في العناية المركزة يواصل انخفاضه.
كما أعلن المسؤول عن تسجيل ما مجموعه 12069 حالة وفاة في المستشفيات  و 7649 في دور التمريض دور المسنين والمؤسسات الطبية والاجتماعية الأخرى .

الوزير الأول الفرنسي: الشرطة قامت بـ 13.5 مليون مراقبة وأصدرت 800000 مخالفة

قال إدوارد فيليب الأحد إن الشرطة الفرنسية أجرت “13.5 مليون مراقبة لإحترام تدابير الحجر الذي بدأ في 17 مارس/ آذار الماضي لمكافحة وباء الفيروس التاجي الجديد. وأضاف الوزير الأول أنه تم إصدار أكثر من 800 ألف مخالفة”.

وتابع الوزير االأول أنه بفضل الضوابط ، “كان احترام إجراءات الإحتواء بشكل عام” ، مشيرا إلى أنه أدى إلى انخفاض هائل في عدد الرحلات” في فرنسا، وكذلك  التنقل إلى المتاجر ومحطات النقل وأماكن العمل “.
حذر الفرنسي إدوارد فيليب الأحد من خلال تقديم “القواعد الكبرى” التي يجب أن تتبع بعد رفع تدابير الإحتواء والحجر الصحي المقرر اعتبارًا من 11 مايو، أن الفرنسيين لن يعودوا إلى الحياة الطبيعية “على الفور وربما ليس قبل فترة طويلة” بسبب أزمة الفيروس التاجي.
وحذر رئيس الوزراء مرة أخرى من أن الأزمة الصحية لم تنتهي بعد وقال “لم نخرج من الأزمة الصحية” ، بينما اعترف أن “الوضع يتحسن تدريجياً ببطء ولكن بثبات”.

– كندا تسجل 160 وفاة جديدة بفيروس كورونا، و1510 إصابات.

– بريطانيا تسجل 596 وفاة جديدة بفيروس كورونا في المستشفيات

– ذكرت وزارة الصحة السعودية أن إجمالي حالات التعافي ارتفع إلى 1329 بعد شفاء 280 شخصا، كما سجلت 5 وفيات و1132 إصابة جديدة في المملكة توزعت في مختلف المدن.

– الجزائر تمدد إجراءات الحجر الصحي في البلاد إلى 29 من الشهر الجاري.

– المستشفيات في بريطانيا تسجل 888 وفاة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

– تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في الأردن إضافة لـ 4 حالات شفاء

– وزارة الصحة المصرية: تسجيل 188 إصابة جديدة بفيروس كورونا والمجموع يصل إلى 3032.

– وزارة الصحة المغربية: 121 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ الإجمالي 2685 إصابة.

– وزارة الصحة البحرينية: تعافي 15 مصابا بفيروس كورونا ليصل إجمالي المتعافين إلى 726.

– تركيا تتجاوز إيران كأعلى إصابات في الشرق الأوسط بتسجيلها 82329 إصابة بفيروس كورونا.

– إسبانيا تسجل 565 وفاة جديدة بفيروس كورونا ليتخطى مجموع الوفيات عتبة الـ 20 ألفا.

– ارتفاع الوفيات بفيروس كورونا في إيران إلى 5031 بعد تسجيل 73 وفاة جديدة، هذا إلى جانب الإعلان عن تسجيل 1374 إصابة جديدة.

– ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في اليابان إلى 10 آلاف.

 – وزير الصحة الكويتي: شفاء 22 من المصابين بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد المتعافين إلى 280، وتسجيل 93 إصابة جديدة ووفاة.

 – الصحة الهندية: تسجيل 991 إصابة جديدة و43 وفاة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

– وزارة الصحة السودانية: تسجيل 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا إضافة إلى 4 وفيات.

– وفاة مدير مكتب الرئيس النيجيري بفيروس كورونا.

– وزارة الصحة المغربية تعلن تسجيل 106 إصابات جديدة بفيروس كورونا وحالتي وفاة.

– أعلنت الأمم المتحدة تسجيل حالة وفاة جراء فيروس كورونا المستجد شمال شرقي سوريا، هي الأولى في هذه المنطقة التي يسيطر عليها الأكراد في البلد الذي تمزقه الحرب.

– أعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 171 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وتسع حالات وفاة، بينما ارتفعت حالات الشفاء إلى 646.

– أودى فيروس كورونا المستجد بحياة ألف شخص في أفريقيا منذ ظهوره في الصين في ديسمبر.

– وزارة الدفاع الفرنسية: 1081 نتيجة إيجابية بفيروس كورونا بين طاقم حاملة الطائرات “شارل ديغول”.

– إيطاليا تسجل 575 وفاة بفيروس كورونا وانخفاض ملحوظ بعدد الإصابات عند 355.

– هولندا تعلن عن 144 وفاة و1235 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

 
الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى