لافروف إلى إيران للمشاركة في اجتماع بشأن جنوب القوقاز

يصل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، إلى طهران للمشاركة في اللقاء الوزاري للمنصة الاستشارية الإقليمية “3+3” المعنية بشؤون جنوب القوقاز، بمشاركة وزراء خارجية أذربيجان وأرمينيا، وجيرانهما روسيا وإيران وتركيا.

ورغم أن الأطراف المشاركة لم تعلن عن أجندة الاجتماع بشكل رسمي، إلا أنه من المنتظر أنها ستتركز على الأحداث الأخيرة في جيب ناغورنو كاراباخ الأرمني في أذربيجان والذي شهد تصعيداً في سبتمبر/أيلول الماضي، حين أعلنت باكو عن إجراء “عملية مكافحة الإرهاب ذات طابع محلي” مطالبة بانسحاب القوات الأرمينية من الإقليم، ومحكمة السيطرة الكاملة عليه بعد عقود من النزاع.

وانعقد أول اجتماع في هذا الإطار في نهاية عام 2021 في موسكو على مستوى نواب وزراء خارجية خمس دول بغياب جورجيا، ليصبح الاجتماع الحالي هو الأول من نوعه على مستوى وزراء الخارجية.

إلا أن الاجتماع الحالي ينعقد هو الآخر بغياب جورجيا التي رفضت المشاركة، فيما أكد لافروف مراراً أن المشاركين في المشاورات يبقون الأبواب مفتوحة أمام تبليسي.

وفي نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، دعا الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والإيراني، إبراهيم رئيسي، في اتصال هاتفي إلى تفعيل عمل منصة “3+3”. وفي 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أجرى لافروف اتصالا هاتفيا مع نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، دعم الوزيران خلاله سرعة استئناف المشاورات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى