لافروف: روسيا مستعدة للعمل مع الجامعة العربية لفض النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين

"موقف موسكو المبدئي هو حل الدولتين وتنفيذ كافة القرارات الأممية"

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين، استعداد روسيا للتعاون مع وجامعة الدول العربية للعمل على “وقف إراقة الدماء” في إسرائيل وغزة للمساهمة في فض النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشدداً على أن القضية الفلسطينية لم تعد تقبل التأجيل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للوزير صباح اليوم، عقب لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، حيث أعلن لافروف بأن موقف روسيا المبدئي واضح، وهو حل الدولتين، وتنفيذ كافة القرارات الأممية ذات الصلة.

وقال لافروف، “إنني واثق من أن روسيا والجامعة العربية (ستعملان) أولا لوقف إراقة الدماء” بالتعاون مع الدول التي تريد “سلاما دائما في الشرق الأوسط”.

واعتبر “من الضروري ليس فقط وقف القتال وحل مشكلة المدنيين” بل أيضا “تحديد السبب وراء عدم إمكانية حل المشكلة (الإسرائيلية-الفلسطينية)”.

وأضاف لافروف، قائلا: “نحن على استعداد للقيام بذلك مع الدول العربية، وجميع الدول الأخرى المهتمة بنشر السلام المستدام بالشرق الأوسط، وضمان أمن جميع دول المنطقة دون استثناء، بما في ذلك دولة فلسطين، ويتطلب ذلك قرارا من قبل مجلس الأمن”.
وتابع الوزير: “لقد استمعنا إلى المواقف الغربية التي تدين الهجوم على إسرائيل، ونعول على دعوتهم أيضا إلى وقف العمليات العسكرية. إلا أن موقفهم يثير بعض التساؤلات لأنهم يدعون إلى الوقف الفوري، وفي الوقت نفسه يجب أن تنتصر إسرائيل، وتدمر الإرهابيين ونقطة”.

بدوره دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى إيجاد “حل عادل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني” وإيجاد “آفاق سياسية”.

وقال أبو الغيط إن الجامعة العربية ترفض العنف “من الجانبين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى