لافروف يدعو من فيتنام دول العالم لحماية القوانين الدولية

ويتهم أوكرانيا بالكذب في مزاعم قصف المدنيين

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، جميع الأطراف في العالم إلى بذل جهود لحماية القوانين الدولية لأن “العالم يتطور بطريقة معقدة” متهماً أوكرانيا بالكذب فيما يتعلق بمزاعم قصف المدنيين.

كان لافروف يتحدث من خلال مترجم في اجتماع مع نظيره الفيتنامي بوي ثانه سون في هانوي.

وتأتي تصريحاته في الوقت الذي تتهم فيه دول غربية روسيا بخرق القانون الدولي من خلال عمليتها العسكرية في أوكرانيا. وحث قادة الاتحاد الأوروبي موسكو على الالتزام بأمر أصدرته محكمة العدل الدولية يطلب من روسيا الانسحاب من أوكرانيا.

وقال لافروف في الاجتماع، في إشارة إلى رابطة دول جنوب شرق آسيا “فيتنام شريك رئيسي (لروسيا) في آسيان.. والعلاقات بين البلدين تستند إلى التاريخ وكفاحهما المشترك من أجل العدالة”.

وعقب محادثاته مع وزير الخارجية الفيتنامي بوي ثانه سون، اليوم الأربعاء، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي، أن تصريحات كييف بشأن قصف الجيش الروسي لمدنه هي أكاذيب.
وقال لافروف ردا على سؤال ذي صلة: “باختصار، إنهم يكذبون. والحقائق معروفة جيدا، هذه الحقائق تقدمها وزارة دفاعنا بشكل يومي”.
وأضاف: “لكن يجب على الدول الغربية، بالطبع، أن تكون على دراية بمسؤوليتها، بغض النظر عن كيف وما يفسره زيلينسكي وفريقه، يجب أن يكون الغرب على دراية بمسؤوليته عن مقتل المدنيين، في المقام الأول في دونباس، في أجزاء أخرى من أوكرانيا، حيث يستخدم نظام كييف هذه الأسلحة ضد السكان المدنيين، كوسيلة للترهيب، إلى حد كبير – هذا هو إرهاب الدولة”.

وتربط فيتنام وروسيا علاقات وثيقة تعود إلى الحقبة السوفييتية، ولم تندد هانوي حتى الآن بالعملية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وتأتي زيارة لافروف إلى هانوي في الوقت الذي يحتفل فيه البلدان بالذكرى العاشرة “لشراكتهما الاستراتيجية الشاملة”.

ومن المقرر أن يتوجه لافروف إلى إندونيسيا لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين هذا الأسبوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى