لافروف يعلن شروط روسيا للمفاوضات مع أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن موسكو مستعدة للتفاوض حول كييف، مشترطاً الأخذ في الاعتبار الحقائق على الأرض والمصالح الأمنية الروسية، متهماً الغرب بمسؤولية انهيار وحدة أراضي أوكرانيا.

وقال لافروف في مقابلة مع “تاس”: “ما زال موقفنا ساريا، نحن مستعدون للتفاوض، ولكن التفاوض مع الأخذ في الاعتبار الحقائق التي تطورت الآن على الأرض، وموقفنا معروف للجميع.

وشدد لافروف على أهمية الأخذ في الاعتبار المصالح الروسية وأمنها، وضرورة منع إنشاء نظام نازي معاد على حدود روسيا، مشيراً إلى أن أوكرانيا أعلنت صراحة هدف إبادة كل شيء روسي على أراضي كل من شبه جزيرة القرم ونوفوروسيا والتي طورها الشعب الروسي واستقر وعاش بها لعدة قرون.

وأكد أن الخطوة الأولى لمثل هذه الاتصالات يجب أن تكون إلغاء مرسوم الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، الذي يحظر الحوار مع موسكو.

واتهم لافروف، دول الغرب تتحمل مسؤولية انهيار وحدة أراضي أوكرانيا برفضها تنفيذ اتفاقات مينسك.

وأضاف لافروف خلال مقابلته مع وكالة “تاس” الروسية، أن زعماء الدول الذين شاركوا الرئيس فلاديمير بوتين في إعداد اتفاقيات مينسك، تسببوا بتدمير وحدة أراضي أوكرانيا، وقد اعترفوا أنهم في الواقع قاموا بتضليل الرئيس بوتين ولم تكن لديهم أي نية لتنفيذ هذه الاتفاقات وهم الآن يبدون قلقهم باستمرار بشأن وحدة الأراضي الأوكرانية.

وكان لافروف قد صرح في وقت سابق أنه كلما تأخرت كييف في المفاوضات مع موسكو، أصبح من الصعب التفاوض لاحقا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى