ليبيا: اجتماع عسكري يناقش حماية الانتخابات وحدود البلاد

خلال اجتماع عسكري جمع رئيسي الأركان عن غرب البلاد الفريق محمد الحداد، وقيادة الجيش الوطني الليبي بالشرق الفريق عبد الرازق الناطوري، أمس الخميس، أكد المجتمعون على أهمية تشكيل قوّة مشتركة تؤمن الانتخابات وحدود البلاد، وتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية.

واشتملت المناقشات، التي تمت بحضور أعضاء اللجنة العسكرية 5+5، على ملفات توحيد المؤسسة العسكرية، وإنشاء القوة المشتركة بين قوات الجيش شرقا وغربا، وتسمية رئيس أركان موحد للقوات المسلحة.

كما شدد رئيسا الأركان في ختام الاجتماع على استعداد الجيش، لحماية أي عملية انتخابية قادمة يقررها الليبيون، وحرمة الدم الليبي، وعلى استمرار العمل بينهم حتى توحيد المؤسسة العسكرية.

يشار إلى أن لقاء الأمس كان جاء بعد نحو أسبوع من إعلان أعضاء اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 وقيادات عسكرية وأمنية من شرق وغرب البلاد، اتفاقهم على تقديم الدعم تأمين كافة مراحل الانتخابات وتعزيز جهود إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا.

وخلال الفترة الأخيرة، حصل تقارب عسكري ملحوظ بين القادة العسكريين والأمنيين في شرق البلاد وغربها، بعد سنوات من الصراع والانقسام، الذي وصل إلى حدّ القتال وأدّى إلى تردّي الوضع الأمني بالبلاد، وهي خطوة لاقت ردود فعل إيجابية من القوى السياسية المحليّة أو الدولية ومن الأمم المتحدة.

وثمّة تركيز أممي على توحيد العمل العسكري والأمني في ليبيا خلال هذه الفترة، لتهيئة الظروف الأمنية لإجراء الانتخابات، وإعطاء دفع للعملية السياسية المتعثّرة في البلاد منذ فشل إجراء انتخابات نهاية 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى