ليبيا: حكومة الدبيبة تواجه اتهامات ب”الخيانة العظمى”

باشاغا يدعو الليبيين إلى اتخاذ موقفاً "وطنياً حقيقياً" تجاه قضية تسليم أبو عجيلة للولايات المتحدة

تواجه حكومة الدبيبة في طرابلس، انتقادات واتهامات واسعة على مستوى الشارع الليبي أو جهات تشريعية وأخرى قضائية وأطراف سياسية ب”الخيانة العظمى”، لسلل مسؤوليتها عن تسليم المواطن أبو عجيلة مسعود المريمي إلى أمريكا.

واتهم رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا حكومة الدبيبة منتهية الولاية بالتفريط في السيادة الليبية، وذلك على خلفية تسليم المواطن أبو عجيلة مسعود إلى الولايات المتحدة.

وقال باشاغا، إن بلاده لن ترضى بتسليم مواطنها أبو عجيلة إلى الولايات المتحدة في إطار قضية تفجير طائرة لوكربي.

وأضاف في كلمة مسجلة أن تسليم أبو عجيلة أمر “مرفوض تماماً” لأنه بدون حق قانوني، داعياً الليبيين إلى اتخاذ ما سماه موقفاً “وطنياً حقيقياً” تجاه القضية.

كما دعا باشاغا وزراء الحكومة منتهية الولاية برئاسة عبد الحميد الدبيبة إلى اتخاذ موقف “وطني” وترك الحكومة التي وصفها بأنها “غير شرعية”.

وأكد باشاغا أن “الاتفاقيات التي وقعتها ليبيا مع بعض الدول غير رسمية لأنها تمت في ظروف استثنائية وأن حكومته مستعدة للتفاوض مع دول الجوار على الحدود البحرية”، مشيرا إلى أن “الدول المتدخلة في الشؤون السياسية الليبية هي من منعت حكومته من ممارسة شرعيتها”، محذراً من أن البلاد تمر الآن بمرحلة “حساسة وخطيرة”.

وكان مجلس النواب الليبي والحكومة الليبية المنبثقة عنه، قد طالبا النائب العام المستشار الصديق الصور، بتحريك دعوى جنائية ضد كل من تورط في خطف المواطن أبو عجيلة مسعود وسلمه إلى واشنطن، بعد أن أعلنت احتجاز أبو عجيلة، الذي اتهمته سابقا بالتورط في تفجير طائرة أمريكية فوق بلدة لوكربي في إسكتلندا عام 1988، رغم تعهد سابق لواشنطن بغلق القضية وعدم ملاحقة المتهمين، ودفع تعويضات ليبية إبان نظام الرئيس الليبي الراحل، معمر القذافي..

وحمل المجلس الأعلى للدولة حكومة الدبيبة المسؤولية القانونية والأخلاقية بعد تسليم المريمي إلى واشنطن.

عائلة أبو عجيلة

وأعلنت عائلة أبو عجيلة مسعود إنها بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية لمقاضاة رئيس الحكومة منتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة.

أكد الناشط حسام القماطي، وهو أول من أعلن نبأ اختطاف المذكور، أن العائلة بصدد اتخاذ اللازم على ما تم في حق أبو عجيلة مسعود وتسليمه للولايات المتحدة الأميركية دون سند قانوني.

أوضح أن الأيام المقبلة ستشهد تصعيدا قانونيا في أكثر من جهة ضد عبدالحميد الدبيبة، بصفته المتورط الأول في تسليم أبو عجيلة مسعود للولايات المتحدة الأميركية.

أكد أن العائلة بصدد إصدار بيان مهم بالخصوص يكشف مزيدا من التفاصيل بشأن الواقعة، وما سيتم اتخاذه ضد المتورطين في تسليمه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى