مؤتمر دولي لإعادة إعمار العراق





أعلنت الحكومة العراقية اليوم أن أكثر من مئتي مشروع استثماري حيوي في مجالات اقتصادية مختلفة سيتم طرحها الأحد المقبل في دولة الكويت أمام مئات الشركات الاستثمارية الأجنبية على هامش مؤتمر المانحين المخصص لإعادة إعمار العراق بعد هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية.
ويحتاج العراق لنحو مئة مليار دولار لإصلاح البنية الأساسية والمدن التي تضررت من الحرب، بحسب ما قاله رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في يناير/كانون الثاني الماضي.
وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي في تقرير إن أجندة المؤتمر التي سيحملها وفد العراق الرسمي ستتضمن محاور إعادة الإعمار والاستثمار ودعم الاستقرار والتعايش السلمي، بحسب ما أفادت به وكالة الأناضول.
وأضاف التقرير أنه تمت تهيئة البيئة المناسبة للاستثمار، حيث سيعرض 212 مشروعا استثماريا لجميع قطاعات الاقتصاد، بما فيها مشاريع في إقليم الشمال والتي سيعلن عنها خلال اليوم الثاني للمؤتمر الذي تحتضنه الكويت للفترة بين 12 و14 فبراير/شباط الحالي.
من جهتها، نشرت الهيئة الوطنية للاستثمار الحكومية قائمة تضم 157 مشروعا ستسعى لجذب استثمارات فيها خلال المؤتمر، وفق ما أوردته وكالة رويترز.
وقال مظهر صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن بعض تلك المشروعات يتعلق بإعادة بناء منشآت تعرضت للتدمير مثل مطار الموصل، في حين أن مشروعات أخرى هي استثمارات جديدة تهدف إلى تعزيز وتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط.
وصرح صالح لرويترز بأن “المجموع التقريبي مئة مليار دولار، وهذا يشمل إعادة البناء وإعادة التأهيل والمشاريع الجديدة”.
ومن المقرر أن تشارك نحو سبعين دولة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق.
ويقول مسؤولون أميركيون وغربيون إن حكومة الولايات المتحدة لن تسهم بأموال في المؤتمر، لكنها بدل ذلك ستشجع الاستثمار. وقال مسؤول أميركي في بغداد إن مئة شركة أميركية ستشارك في المؤتمر.
وفي جلسة موازية خلال فعاليات مؤتمر إعادة إعمار العراق تعهدت وزارة الأوقاف الكويتية بالإضافة لمنظمات غير حكومية كويتية بـ50 مليون دولار من أجل جهود إعادة إعمار العراق.
كما تعهدت منظمات غير حكومية دولية وجمعيات إغاثية بتقديم 330 مليون دولار.
وبدأت جلسات اليوم الافتتاحي بكلمات لمسؤولين عراقيين شددوا خلالها على أن المؤتمر سيكون أساسيا في تحقيق خطة إعادة الإعمار التي تعتمد على إعادة البناء والتعايش السلمي والاستقرار والاستثمار.
وكان مسؤولون عراقيون صرحوا سابقا أن العراق يحتاج إلى أكثر من مائة مليار دولار من أجل إعادة الإعمار


Related Articles

Back to top button