مئات الأفغان يتظاهرون في كابول للمطالبة برواتبهم

تظاهر مئات الأفغان أمام أحد البنوك في العاصمة كابول، السبت، بينما شكل آخرون طوابير طويلة أمام ماكينات الصرف الآلي، بحسب ما أوردت وكالة “أسوشيتد برس”.

وكان من بين المتظاهرين العديد من موظفي الخدمة المدنية الذين يطالبون برواتبهم، والتي قالوا إنها لم تُدفع خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة الماضية.

وذكروا أنه على الرغم من إعادة فتح البنوك قبل ثلاثة أيام، لم يتمكن أحد من سحب الأموال. ولا تزال أجهزة الصرف الآلي تعمل، لكن السحوبات تقتصر على حوالي 200 دولار كل 24 ساعة، مما يساهم في تشكيل خطوط طويلة.

في غضون ذلك، حذرت وكالة تابعة للأمم المتحدة من أن تفاقم الجفاف، قد يترك الملايين في حاجة إلى مساعدات إنسانية.

قوات إضافية في محيط مطار كابول

ذكرت وكالة أسوشيتد برس، السبت، أن حركة طالبان نشرت قوات إضافية في محيط مطار كابول، وسط تحذيرات من هجمات إضافية، وذلك عقب التفجيرين الانتحاريين، الذين أوديا بحياة أكثر من 140 شخصاً، من بينهم 13 جندياً أميركياً.

وحذر مسؤولون أميركيون من احتمال تعرّض الولايات المتحدة لهجمات داخلية، وشددوا على ضرورة التأهب الأقصى تحسباً لهذه التهديدات، وذلك عقب عمليات الإجلاء من أفغانستان والهجوم في مطار كابول، الذي أودى بحياة 13 جندياً أميركياً.

وذكرت شبكة “سي إن إن” أن مسؤولي الأمن الداخلي يتبعون 3 تهديدات رئيسية، وذلك من خلال محاولة عناصر من تنظيمي “القاعدة” و”داعش” الدخول إلى الولايات المتحدة بالاستفادة من عمليات الإجلاء.

وقال مسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه “لا يمكن إنكار مثل هذه التهديدات”، مشيراً إلى أن “عدداً قليلاً من الأشخاص تمت الإشارة إلى أنهم يمثلون تهديداً محتملاً”.

مقتل مسؤولاً في “داعش” في أفغانستان

وكانت اشنطن قد أعلنت، السبت، قتل عضو في تنظيم داعش بأفغانستان “ولاية خراسان“، وفقاً للمؤشرات الأولية، خلال ضربة أميركية بطائرة مسيرة استهدفت عضو التنظيم شرقي البلاد.

وحسبما ورد في بيان، نقلته رويترز، فقد نفذ الجيش الأمريكي الضربة، ضد مسؤول عن التخطيط في تنظيم داعش بأفغانستان.

وقال الكابتن بيل أوربان من القيادة المركزية للقوات الأميركية، إن الغارة الجوية التي نفذت بواسطة طائرة بلا طيار “وقعت في إقليم نانجارهار بأفغانستان”. وأضاف “المؤشرات الأولية تدل إلى أننا قتلنا الهدف. لا عِلم لنا بسقوط ضحايا مدنيين”.

الضربة تأتي بعد تفجير انتحار في مطار كابول، الخميس، أودى بحياة أكثر من 170 شخصاً من بينهم 13 جندياً أميركياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى