ماكرون: على العالم أن يجد القوة والشجاعة للحوار مع روسيا

خلال كلمته أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، “أنه على العالم الغربي أن يجد “القوة والشجاعة” لإقامة حوار مع روسيا، والذي من دونه لن يكون السلام في أوروبا ممكناً، لكن الآن ليس الوقت المناسب لهذا الحوار.

وأضاف ماكرون “لا أحد منا يستطيع تغيير جغرافية روسيا. ستظل دائما جزءً من أوروبا. ومعضلتنا أنه لن يكون هناك سلام موثوق وكامل في قارتنا حتى نتعلم كيفية حل “المسألة الروسية”، ولكن بكل عقلانية، ودون أي تهاون. هذا شيء أكدته بالكلمات والأفعال منذ بداية الصراع. نحن بحاجة إلى القوة والشجاعة لإعادة فتح الحوار (مع روسيا) لإيجاد حل دائم”.

كما وجه نداء إلى الأوروبيين بهدف “معاودة الاستثمار في شكل كبير” في مجال الدفاع لمواجهة “التحديات” التي تخوضها القارة. وقال: “النداء الأول هو نداء لمعاودة الاستثمار في شكل كبير في مجالنا الدفاعي إذا كنا، نحن الأوروبيين، نريد السلام”.

ويشارك الرئيس الفرنسي مع المستشار الألماني أولاف شولتس ونائبة الرئيس الأمريكي كاملا هاريس إلى جانب العديد من كبار المسؤولين في مؤتمر ميونيخ للأمن، وهو تجمع عالمي سنوي كبير يركز على الدفاع والدبلوماسية.

وعقد مؤتمر العام الماضي قبل أيام فقط من اندلاع الحرب. وبينما احتشدت القوات الروسية على حدود أوكرانيا، حث القادة الغربيون في ميونيخ الرئيس فلاديمير بوتين على عدم مهاجمتها، وحذروا من عواقب وخيمة إذا فعل ذلك.

وهذا العام، سيواجه القادة العواقب الوخيمة لقرار بوتين تجاهل مناشداتهم وإطلاق العنان للحرب التي أودت بحياة الآلاف وأجبرت الملايين على الفرار، والتي تعد كذلك الأكثر تدميرا في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

ومن جهته قال الرئيس الأوكراني فولوديميرزيلينسكي في مداخلة عبر الفيديو أمام المؤتمر: “نحتاج إلى السرعة. سرعة في إبرام اتفاقاتنا، سرعة في الإمدادات لتعزيز معركتنا، سرعة في القرارات للحد من القدرة الروسية. لا بديل عن السرعة لأنه عليها تعتمد الحياة”. وأضاف “لا بديل عن انتصار أوكرانيا. لا بديل عن أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي. لا بديل عن أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي”.

ورأى زيلينسكي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “يحاول كسب الوقت في عدوانه”، و”المراهنة على تعب الأطراف”. وقال: “من الواضح أن أوكرانيا لن تكون محطته الأخيرة. سيواصل (هجومه) في اتجاه دول أخرى في الكتلة السوفياتية السابقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى